النشرة البريدية لموقع طبيب العرب

هل هذا البريد لا يعرض بشكل سليم
أعرض هذه الرسالة فى المتصفح

النشرة البريدية من موقع طبيب العرب

 

ما هي أسباب احتباس البول؟

By د. فادي رضوان on Apr 15, 2018 01:57 pm

ما هو احتباس البول؟

احتباس البول هو عدم مقدرتك على تفريغ المثانة بشكل كامل. وقد يحدث احتباس البول بشكل مفاجئ (احتباس بول حاد) أو قد يتطور على نحو تدريجي بطيء (احتباس بول مزمن). تكون مصاباً باحتباس البول لو لم تكن قادراً على إفراغ مثانتك تماماً (أو على الإطلاق) على الرغم من حاجتك إلى التبول.

احتباس البول أكثر شيوعاً بين الرجال في الخمسينيات والستينيات من أعمارهم بسبب الإصابة بتضخم البروستاتا في هذا العمر. ويمكن أن تصاب النساء باحتباس البول في حال هبوط المثانة أو تحركها عن مكانها الطبيعي أو بسبب انضغاطها بسبب هبوط الجزء السفلي من القولون (القيلة المستقيمية).

كيف يحدث التبول؟


يتعين عليك أن تفهم آلية تخزين البول وطرحه من الجسم من أجل تحسين معرفتك بأسباب احتباس البول.

تقوم المثانة وهي عضو مجوف له شكل كيس يوجد في أسفل البطن (في الحوض) بتخزين البول وطرحه إلى خارج الجسم.

  • يتألف البول من فضلات كيميائية وماء يتم تصفيتها من الدم في الكليتين.
  • ينزل البول إلى الأسفل عبر أنبوبين رفيعين اسمها الحالبان (حالب لكل كلية) كي يتم تفريغ الكليتين.
  • بعد أن يتجمع ما مقداره كوب من البول (200 ملل إلى 300 ملل) في المثانة، تصدر إشارات عصبية من الأعصاب الموجودة في جدران المثانة كرد فعل لامتلاء المثانة وتمطط جدرانها. تذهب تلك الإشارات عبر الأعصاب إلى النخاع الشوكي لتنتهي في الدماغ. يتحكم الدماغ بالمثانة وبالوقت الملائم للتبول، حيث يصدر عندها إشارات عصبية راجعة من أجل انكماش جدران المثانة والبدء بالتبول. قبل انكماش المثانة، ترتخي العضلات المحيطة بمخرج المثانة (عنق المثانة) بالإضافة إلى العضلات المحيطة بالإحليل.
  • يمر البول الذي يخرج من المثانة إلى خارج الجسم عبر الإحليل، وهو أنبوب مجوف تحيط به العضلات.
  • التحكم بالتبول عملية إرادية في معظمها. حيث يمكنك إيقاف الحاجة للتبول عن طريق الشد على عضلات حوضك.

لكن يمكن أن يحدث عندك تبول لا إرادي لو جربت أن تحبس بولك لمدة أطول من اللازم. كما يمكن أن تصاب بالتبول اللاإرادي في حال فرط نشاط عضلات المثانة.

ما هي الأعراض المرافقة لاحتباس البول

لن تكون قادراً في حال إصابتك باحتباس البول على إفراغ مثانتك بشكل تام على الرغم من حاجتك للتبول. ويمكن أن يصاب بعض الأشخاص بالأعراض التالية:

  • يشعر معظم الأشخاص المصابين باحتباس البول الحاد بالألم في الجزء السفلي من البطن (الحوض) بالتزامن مع إصابتهم مع عدم القدرة على التبول. بينما لا يكون احتباس البول المزمن مؤلماً في الأحوال العادية.
  • في حال الإصابة باحتباس البول الحاد أو المزمن، سوف تشعر بالمثانة الممتلئة فوق عظم المثانة تماماً ويمكن أن تتمدد لتصل إلى السرة. القرع على البطن سوف يعطي صوتاً أجوفاً عندها.
  • يمكن أن تتسرب كمية صغيرة من البول من المثانة، لكن تلك الكمية لن تكون كافية لتخفيف الأعراض. يكون التيار البولي ضعيفاً عند الإصابة باحتباس البول.
  • يمكن أن يكون هناك تسرباً متواصلاً للبول وهي حالة نعرفها باسم سلس البول.
  • قد يترافق احتباس البول المزمن مع ضعف التيار البولي وشعور بعدم إكمال التبول وبجهد عند التبول.
  • قد يشير ألم الظهر والحمى والألم أثناء التبول إلى الإصابة بالتهاب المجاري البولية.

ما أسباب احتباس البول؟

هناك عدد من الاضطرابات الصحية والأدوية التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة باحتباس البول. قد تؤثر تلك الاضطرابات الصحية والأدوية على وظيفة المثانة نفسها أو على وظيفة مخرج المثانة أو على الإحليل. يمكن أن يكون الانسداد ثابتاً (يرجع إلى وجود كتلة تسد مخرج المثانة) أو ديناميكياً (يرجع إلى غياب التنسيق بين المثانة والعضلات التي تحيط بمخرج المثانة والإحليل). كما يمكن أن يرجع احتباس البول إلى حالات عدوى أو إلى أسباب جراحية.

الأسباب الشائعة لاحتباس البول

  • الانسداد: يعود سبب انسداد الإحليل الأكثر شيوعاً بين الرجال إلى تضخم غدة البروستاتا. تحيط غدة البروستاتا عند الذكور بالإحليل، فلو أصيبت البروستاتا بالتضخم (وهذ أمر شائع بين الرجال المتقدمين بالعمر) يمكن أن تضغط على الإحليل، ما يتسبب بانسداد مجرى البول أو بمقاومة عليه. السبب الأكثر شيوعا لتضخم غدة البروستاتا هو فرط تنسج البروستاتا الحميد. وتتضمن الأسباب الأخرى لتضخم البروستاتا سرطان البروستاتا. قد تتسبب العدوى الحادة في البروستاتا (التهاب البروستاتا) بتورم غدة البروستاتا ما قد يؤدي إلى احتباس البول. وتتضمن الأسباب الانسدادية الأقل شيوعاً عند الرجال تضيق الصماخ (تضيق فتحة القضيب) والجُلاع paraphimosis (وهي حالة تنجم عن تضيق القطعة الجلدية المحيطة برأس القضيب عند الرجال غير المختونين) وسرطان القضيب. وتتضمن أسباب انسداد الإحليل التي تحدث عند كلاً من الرجال والنساء وجود نسيج ليفي في الإحليل نتيجة جراحة سابقة أو رض أو عدوى، أو بسبب رض على مخرج المثانة أو الإحليل (كما في حوادث السيارات أو سقوط شديد)، أو الجلطات الدموية الناجمة عن عدوى في المثانة أو رض، أو عن الأورام في المثانة أو منطقة الحوض، أو الإمساك الشديد، أو وجود حصيات في المثانة أو الإحليل، أو وجود أجسام أجنبية في المثانة أو الإحليل. كما يمكن أن يرجع انسداد مجرى البول إلى ضعف التنسيق بين المثانة ومخرج المثانة أو ضعف التنسيق بين المثانة والعضلات المحيطة بالإحليل، وهذا ما نعرفه باسم خلل وظيفة المعصرة المثانية. ويحدث خلل وظيفة المعصرة البوابة عادة عند الأشخاص الذين يحبسون بولهم دائماً ويشدون على عضلات قاع الحوض عندما يشعرون بالحاجة إلى التبول.
  • المشاكل العصبية: تؤدي إصابة الأعصاب التي تصل بين المثانة والدماغ إلى فقد القدرة على التحكم بالتبول. قد تحدث المشكلة بسبب إصابة الأعصاب التي تنقل الرسائل من الدماغ وإليه أو بسبب إصابة الأعصاب التي تتحكم بالتبول. يشكل احتباس البول في بعض الأحيان العلامة الأولى على انضغاط الحبل الشوكي، وهي حالة طبية إسعافية تتطلب المعالجة الفورية من أجل الوقاية من حدوث خلل دائم. وتتضمن الأسباب الأكثر شيوعاً لمثل تلك الاضطرابات إصابة الحبل الشوكي وأورام الحبل الشوكي والسكتات ومرض السكر وفتق الأقراص بين فقرات الظهر، ووجود جلطة أو عدوى تضع ضغطاً على الحبل الشوكي، ومشاكل الحبل الشوكي الخلقية مثل الشوك المشقوق spina bifida أو الحبل الشوكي الشريطي.
    الالتهاب والعدوى: يمكن أن تتسبب إصابة الرجال بالتهاب رأس القضيب (التهاب الحشفة) أو التهاب البروستاتا أو وجود خراجة في البروستاتا بإصابتهم باحتباس البول. ويمكن أن تتسبب إصابة النساء بالتهاب المهبل والفرج والالتهابات المزمنة والتليفات الناجمة عنها بإصابتهن باحتباس البول. ويمكن أن يتسبب إصابة كلاً من الرجال والنساء بالتهابات المثانة ومتلازمة جيلان باريه ومرض لايم والخراجات في محيط الإحليل ومرض السل الذي يصيب المثانة والتهاب الإحليل والهربس بإصابات عصبية يمكن أن تؤدي إلى احتباس البول.
    رضوض الحوض والقضيب: يمكن أن تتسبب هذه الرضوض باحتباس البول. قد تسبب كسور الحوض تلف مخرج المثانة والإحليل، وشفاء مثل تلك الرضوض قد يؤدي إلى تشكل نسيج ليفي.
    الجراحة: احتباس البول مشكلة شائعة نسبياً بعد الخضوع للجراحات. فقد تكون أثراً جانبياً مباشراً للتخدير أو لنوع العملية. كما قد تسهم قلة الحركة بعد العملية الجراحية في الإصابة بعدم القدرة على التبول. يمكن أن تتسبب العمليات الجراحية السابقة على المثانة أو البروستاتا بالإصابة باحتباس البول أحياناً بسبب التضيقات الحاصلة بسبب النسيج الليفي.
    • يمكن أن يؤدي حبس البول لمدة طويلة أو تعاطي الكحول بالإصابة باحتباس البول.
    • قلة الحركة: يمكن أن تتسبب قلة الحركة بالإصابة بعدم القدرة على التبول.

الأسباب المرتبطة بتناول الأدوية

قد يسبب تناول أدوية معينة احتباس البول لاسيما عند الرجال المصابين بتضخم البروستاتا. ومن تلك الأدوية:

  • الأدوية التي تؤدي إلى انكماش المجاري البولية مثل الإفدرين ephedrine والسيدوإفدرين pseudoephedrine والأمفيتامينات والفينيل إفرين phenylephrine.
  • مضادات الهيستامين مثل دايفين هيدرامين diphenhydramine وكلورفينيرامين chlorpheniramine.
  • مضادات الكولينات التي نستخدمها لعلاج المثانة مفرطة النشاط أوكسيبوتينين oxybutynin وتولتيرودين tolterodine وداريفينانسين darifenacin وسوليفينانسين solifenacin.
  • بعض مضادات الاكتئاب التي تؤثر على وظيفة معصرة المثانة مثل أميتريبتيلين amitriptyline وأموكسابين amoxapine إميبرامين imipramine ونورتريبتيلين nortriptyline.
  • بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم مثل هيدرالازين hydralazine.
  • أدوية مرض باركنسون مثل أمانتادين amantadine وبينزتروبين benztropine.
  • الأدوية التي تحتوي على المورفين.

هذه التدوينة ما هي أسباب احتباس البول؟ تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like ما هي أسباب احتباس البول؟ on Facebook


 
Facebook
Facebook
Twitter
Twitter
Website
Website
Copyright © 2018 3rbdr, All rights reserved.
النشرة البريدية لموقع طبيب العرب
Our mailing address is:
3rbdr
cairo 1
Zagazig 44771
Egypt

Add us to your address book

unsubscribe from this list    update subscription preferences 
Email Marketing Powered by MailChimp

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

N.T.S.C يقدم العديد من الخدمات العلاجيه والتعليميه التأهيليه مثل التغذيه علاجيه-علاج السمنه والنحافه الاستشارات والكشف والمتابعه عن بعد وانشاء الرجيم الصحي المثالي- شراء المستلزمات الطبيه احدث الاجهزه الطبيه لعلاج السمنه الموضعيه

أحدث الحلقات التليفزيونيه " احذروا بيزنس اعلانات الرجيم المضلله " أحدث الطرق الطبيه لعلاج السمنه الموضعيه اطعمة بناء العضلات اعتقادات خاطئة عن التغذية السليمة الإعتقادات الغذائية الخاطئه التخلصمن السموم والملوثات التغذية السليمة التغذيه العلاجيه لحياه صحيه الغذاء الصحي النظام الغذائي الوسائل غير الجراحيه لعلاج السمنه الموضعيه أنيميا الفول بناء العضلات تحقيق التغذية السليمة تحميل كتب التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه مجانا تقرير شامل عن تطعيم الانفلونزا تمتع بخدمه الاستشارات المجانيه طوال شهر رمضان جسم خالي من السموم والملوثات خمس قواعد للتغذيه صحة القلب عشر اطعمة تساعد على بناء العضلات عقود عمل رسميه بتكوين شراكات استراتيجيه كيف يؤثر النظام الغذائي على صحة القلب بالسلب او الايجاب كيف يؤثر النظام الغذائي على صحة القلب بالسلب او الايجاب (الجزء الثاني) ماذا نقدم : ماهي التغذيه العلاجيه ؟ معتقدات خاطئة عن تطعيم الإنفلونزا من نحن :
منحه الدبلوم المتكامل في التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه 2014 الجدول السنوي لدبلومات المركز