النشرة البريدية لموقع طبيب العرب

هل هذا البريد لا يعرض بشكل سليم
أعرض هذه الرسالة فى المتصفح

النشرة البريدية من موقع طبيب العرب

 

ما هي أسباب النحافة؟

By د. فادي رضوان on Mar 13, 2018 10:41 am

مع أن الكثير يتحدثون عن البدانة بصفتها مرض العصر، ويسهبون بذكر الأرقام المرعبة التي تشير إلى الارتفاعات المهولة بأرقام البدانة بين عموم السكان، لكن تبقى النحافة مشكلة يعاني منها البعض حتى في أكثر المجتمعات رفاهية.
سوف نشرح في هذا المقال أهم أسباب النحافة وسوف نتطرق إلى تعريفها وسوف نذكر نصائح تعينك على التخلص من هذه المشكلة.

ما هي النحافة؟

نعد أي شخص يزن أقل من 15-20% من الوزن الطبيعي بالنسبة لعمره وجنسه بأنه ناقص الوزن أو نحيلاً.
وهذا يعني لو أنك امرأة بين عمري 25 و50 سنة وطولك يبلغ حوال 163 سنتمتراً فيجب أن يكون وزنك 59 كيلوغرام لو لم تكوني ناقصة الوزن.

سوف تكونين عندها نحيلة لو نقص وزنك إلى 50 كيلوغرام (-9 كيلوغرام أو -15%) أو حتى 47 كيلوغرام (-12 كيلوغرام أو -20%). ولو حسبناها بحسب معيار مؤشر كتلة الجسم (BMI) يجب أن يكون مؤشر كتلة الجسم لدى هذه المرأة المعتدلة التي يبلغ وزنها 59 كيلوغرام 22. سوف ينقص مؤشر كتلة الجسم مع انخفاض وزنها إلى 18.8 (-15% من وزن جسمها) والذي يظل دون الحدود الطبيعية، أو 17,7 (-20% من وزن الجسم) وهو أقل من الحدود الطبيعية.

أما بالنسبة للرجل بعمر بين 25 و50 سنة وبمعدل طول 176 سنتمتر، يكون الوزن الطبيعي عنده هو 71 كيلوغرام وهو ما يوافق مؤشر كتلة جسم 23. يعد هذا الرجل ناقص الوزن لو انخفض وزن جسمه 15% وهو ما يعادل وزن جسم 60 كيلوغرام و57 كيلوغرام، أو مؤشر كتلة جسم 19.4 و18.4 على التوالي.

ما هي أسباب النحافة

قد تحدث النحافة بسبب العديد من الأسباب المختلفة، سواء أكانت أسباب جسدية أو أسباب نفسية.

الأسباب الجسدية للنحافة

هناك الكثير من الأمراض التي تتسبب بانخفاض مؤقت في وزن الجسم. فيمكن مثلاً أن تخسر بضعة كيلوغرامات من وزنك لو أصبت بنزلة إنفلونزا شديدة مترافقة مع ارتفاع في درجة حرارتك، لكنك سوف تسترجع تلك الكيلوغرامات الناقصة على الأرجح بعد أن تسترد عافيتك.

يوجد خمسة أسباب طبية رئيسية وراء إصابتك بانخفاض الوزن والنحافة:

1. زيادة نشاط الغدة الدرقية (فرط الدرقية Hyperthyroidism)

تُعد الغدة الدرقية والتي تصنع هرمون الثيروكسين بأنها مايسترو أداء الجسم عادة. سوف تكون صحتك ووزنك وحالتك الاستقلابية على ما يرام لو كانت الغدة الدرقية تقوم بواجباتها بإفراز الهرمونات بشكل طبيعي.

إلا أن حدوث اضطراب في عمل الغدة الدرقية والذي يؤدي إلى أن تقوم بإنتاج كميات زائدة عن اللزوم من هرمون الغدة الدرقية، سوف يؤدي إلى اضطراب الاستقلاب والكثير من وظائف الجسم مثل درجة الحرارة وسرعة القلب إلخ، وسوف تشكو من انخفاض وزن الجسم.

تترافق هذه الحالة والتي نطلق عليها اسم زيادة نشاط الغدة الدرقية أو فرط الدرقية مع أعراض من مثل ازدياد حجم الغدة الدرقية والذي يظهر على شكل ازدياد في حجم الجزء السفلي من الرقبة ومع العصبية والتعب ونقص وزن الجسم رغم تناول ما يكفي من الطعام، ومع ازدياد درجة حرارة الجسم وزيادة التعرق ومع جحوظ العينين عند بعض المرضى.

في حال إصابتك بانخفاض وزن مفاجئ مترافق مع الأعراض التي ذكرناها سابقاً مثل تضخم الغدة الدرقية أو التعرق الزائد أو التعب، يتعين عليك عندها مراجعة الطبيب لإجراء فحص طبي شامل وليطلب تحليلاً لوظائف الغدة الدرقية.

2. السرطان

يمكن أن تترافق الأورام الخبيثة أو السرطان مع انخفاض سريع في وزن الجسم وتعب ونقص شهية وغثيان وعدم قدرة على رفع الوزن.

ولأن السرطان مرض خطير، لذلك يتوجب عليك عند الشكوى من الأعراض السابقة مراجعة الطبيب لإجراء فحص طبي شامل ولإجراء الفحوص الدموية والتحاليل الأخرى لتقرير فيما لو كنت تعاني من ابيضاض دم أو من نوع آخرى من السرطانات.

3. السل

يشيع مرض السل في الكثير من دول العالم الثالث، ويترافق هذا المرض الجرثومي مع نقص وزن سريع وسعال وتعرق ليلي وتعب وهزال.

ويجب عليك هنا أيضاً أن تتأكد فيما لو كان نقص الوزن السريع يرجع إلى إصابتك بالسرطان كي تتلقى المعالجة المناسبة لهذا المرض.

4. مرض السكر

مع أن وزن الكثير من الأشخاص الذين يصابون بمرض السكر يكون زائداً، بيد أن كل من نقص الوزن والتعب وكثرة التبول والعطش الزائد هي من أعراض مرض السكر كذلك.

يتوجب على المرضى الذين يشكون من تلك الأعراض أن يفحصون مستوى السكر في دمهم وأن يفحصوا مستويات الأنسولين كي يعرفوا فيما لو كانوا يشكون من مرض السكر. ويكون هذا مهم بشكل خاص لو كان مرض السكر وراثياً في عائلتك.

5. الإيدز

يشكل الإيدز سبباً رئيساً للهزال ونقص الوزن في البلدان التي يشيع فيها هذا المرض. فلو شككت بإصابتك بالإيدز وكان وزنك ينخفض باستمرار حتى لو كنت تأكل كميات كبيرة من الطعام، يتوجب عليك إجراء فحص الإيدز في أسرع وقت ممكن.

سوف يكون بإمكان مريض الإيدز عند تناوله الأدوية المناسبة والتزامه بنظام غذائي مناسب أن يبطئ تطور المرض ويحسن فرص بقائه على قيد الحياة وجودة خياته.

الأسباب النفسية للنحافة

إلى جانب انقطاع الشهية العصبي والبوليميا (وهما المرضان اللذان لن نناقشهما هنا)، يعد الاكتئاب واحد من أهم أسباب النحافة.

لا يصاب من يعانون من الاكتئاب من نقص الشهية فقط، بل إنهم قد يعانون أيضاً من نقص سريع في وزنهم. فلو كان عندك أي مبرر يجعلك تشك بإصابتك بالاكتئاب، يتعين عليك طلب المساعدة في أقرب وقت ممكن من طبيب أمراض نفسية ليساعدك على إيقاف خسارة الوزن.

تشمل الأعراض الأخرى التي قد تشير إلى إصابتك بالاكتئاب اضطراب المزاج والتعب وميل إلى النوم طوال اليوم وعدم قدرة على أداء المهام اليومية والشعور بأن الحياة ليست ذات قيمة وأفكار انتحارية.

العوامل الأخرى

يوجد عوامل أخرى يمكن أن تتسبب بالنحافة أو عدم قدرة على زيادة الوزن من مثل:

  • الأدوية. يوجد الكثير من الأدوية التي تتسبب بنقص الشهية أو تتسبب بنقص الوزن. يمكنك التأكد من الصيدلي فيما إذا كان أحد الأدوية التي تتناولها يمكن أن يتسبب بنقص الوزن.
  • الإفراط في التمارين الرياضية. يمكن أن تفرط جدا في أداء تمارين رياضية بحيث لا يمكن لنظامك الغذائي المعتاد أن يفي باحتياجاتك عندها.
  • التوتر الزائد. يمكن أن يتوقف من يعانون من توتر شديد عن الأكل بسبب نقص الشهية أو لإصابتهم بالغثيان أو بسبب انشغالهم بالأمور التي تقلقهم.
  • النقص في الإنزيمات. قد يعطل النقص في الإنزيمات الهضمية أو حمض المعدة عملية الهضم وامتصاص الأطعمة ما يتسبب بنقص الوزن.
  • تترافق اضطرابات صحية أخرى مثل الداء البطني أو التليف الكيسي مع عدم قدرة على زيادة الوزن.
  • الوراثة. تشيع النحافة أحيانا في أسر محددة.

علاج النحافة

يتوجب عليك لو لم تكن قادراً على زيادة وزنك أو لو اشتكيت من نقص وزن مفاجئ أن تراجع الطبيب لإجراء الفحص اللازم. سوف يتأكد الطبيب لو كنت مصاباً بزيادة نشاط الغدة الدرقية أو سرطان أو مرض السل أو الإيدز أو مرض السكر أو نقص في الإنزيمات أو الداء البطني أو أي سبب طبي آخر يمكن أن يقف وراء نقص وزنك.

ويمكن لطبيبك أن يعرف فيما لو كان الاكتئاب أو التوتر يقف وراء حالتك، ويرسلك حينها إلى طبيب أمراض نفسية لتلقي المعالجة المناسبة.

يساعدك علاج الحالات السابقة المترافق مع الالتزام بنظام غذائي مناسب على إيقاف نقص الوزن واسترداد الكيلوغرامات الناقصة من وزنك.

هذه التدوينة ما هي أسباب النحافة؟ تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like ما هي أسباب النحافة؟ on Facebook


 
Facebook
Facebook
Twitter
Twitter
Website
Website
Copyright © 2018 3rbdr, All rights reserved.
النشرة البريدية لموقع طبيب العرب
Our mailing address is:
3rbdr
cairo 1
Zagazig 44771
Egypt

Add us to your address book

unsubscribe from this list    update subscription preferences 
Email Marketing Powered by MailChimp

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

N.T.S.C يقدم العديد من الخدمات العلاجيه والتعليميه التأهيليه مثل التغذيه علاجيه-علاج السمنه والنحافه الاستشارات والكشف والمتابعه عن بعد وانشاء الرجيم الصحي المثالي- شراء المستلزمات الطبيه احدث الاجهزه الطبيه لعلاج السمنه الموضعيه

أحدث الحلقات التليفزيونيه " احذروا بيزنس اعلانات الرجيم المضلله " أحدث الطرق الطبيه لعلاج السمنه الموضعيه اطعمة بناء العضلات اعتقادات خاطئة عن التغذية السليمة الإعتقادات الغذائية الخاطئه التخلصمن السموم والملوثات التغذية السليمة التغذيه العلاجيه لحياه صحيه الغذاء الصحي النظام الغذائي الوسائل غير الجراحيه لعلاج السمنه الموضعيه أنيميا الفول بناء العضلات تحقيق التغذية السليمة تحميل كتب التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه مجانا تقرير شامل عن تطعيم الانفلونزا تمتع بخدمه الاستشارات المجانيه طوال شهر رمضان جسم خالي من السموم والملوثات خمس قواعد للتغذيه صحة القلب عشر اطعمة تساعد على بناء العضلات عقود عمل رسميه بتكوين شراكات استراتيجيه كيف يؤثر النظام الغذائي على صحة القلب بالسلب او الايجاب كيف يؤثر النظام الغذائي على صحة القلب بالسلب او الايجاب (الجزء الثاني) ماذا نقدم : ماهي التغذيه العلاجيه ؟ معتقدات خاطئة عن تطعيم الإنفلونزا من نحن :
منحه الدبلوم المتكامل في التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه 2014 الجدول السنوي لدبلومات المركز