النشرة البريدية لموقع طبيب العرب

هل هذا البريد لا يعرض بشكل سليم
أعرض هذه الرسالة فى المتصفح

النشرة البريدية من موقع طبيب العرب

 

أعراض التهاب الأذن عند الرضع

By د. فادي رضوان on Dec 08, 2017 01:29 pm

سبق لكل الأمهات تقريباً وأن مررن بأوقات تألمن فيه عندما اختبرن معاناة طفلهن لأول مرة من التهاب الأذن. التهاب الأذن ثاني أكثر الأمراض شيوعاً عند الرضع بعد الزكام الشائع. لقد وجدت دراسة أمريكية كبيرة أن 23% من الأطفال يُصابون بالتهاب الأذن مع بلوغهم عامهم الأول، وأن أكثر من نصف الرضع يُصابون بالتهاب الأذن مع بلوغهم عامهم الثالث.

ما هو سبب التهاب الأذن عند الرضع؟

ترجع العدوى الأذنية إما لإصابة الأذن بجرثومة أو بفيروس. يحصل التهاب الأذن بعد تجمع السوائل في الأذن الوسطى خلف غشاء الطبل لتصبح بعدها ملتهبة.
يتم تفريغ أية سوائل تدخل إلى الأذن بسرعة في الأحوال الطبيعية عن طريق أنبوبي أوستاش، اللذان يصلان بين الأذن الوسطى ومؤخرة الأنف والحلق. لكن في حال انسداد أنبوبي أوستاش – وهذا يحصل غالباً عند الإصابة بالزكام أو التهاب الجيوب أو التحسسات – تُحتجَز السوائل في الأذن الوسطى.
تحب الجراثيم أن تنمو في الأوساط المعتمة والدافئة والرطبة. لهذا تشكل الأذن الوسطى الممتلئة بالسوائل بيئة مثالية لنمو الجراثيم. يسوء الالتهاب في غشاء الطبل وخلفه مع استفحال حالة العدوى، ما يجعل الإصابة مؤلمة أكثر. نطلق على الالتهاب المؤلم الذي يصيب الأذن عندها اسم التهاب الأذن الوسطى الحاد، ويتميز بحدوث تجمع للسوائل في الأذن واحمرار غشاء الطبل، وارتفاع بدرجة حرارة الرضيع.
يزيد استخدام المصاصة خطورة إصابة الرضيع بالتهاب الأذن، فقد وجدت إحدى الدراسات أن فرصة إصابة الرضع الذين لا يستخدمون المصاصة بالتهاب الأذن أقل بـ33% من الرضع الذين يستخدمونها.
فرصة إصابة الرضع بالتهاب الأذن أعلى لأن أنبوب أوستاش يكون عندهم قصيراً وأفقياً. ومع تقدم الأطفال بالعمر وصولاً إلى البلوغ، يتضاعف طول قناة أوستاش ثلاث مرات وتصبح عمودية بدل أفقية، وهذا يسمح بتفريغ السوائل بسهولة.

أعراض التهاب الأذن عند الرضع

تتمثل أسهل طريقة كي تعرفي أن طفلك مصاب بالتهاب الأذن في ملاحظتك للتغييرات التي تطرأ على مزاجه.
فلو صار صغيرك سريع الاهتياج أو بدأ بالبكاء أكثر من المعتاد، عليك أن تراقبي وجود مشكلة ما عنده. وسيعطيك إصابة الطفل بارتفاع في درجة الحرارة (سواء أكانت طفيفة أو مرتفعة) دليلاً مهماً ثانياً على وجود مشكلة. تميل التهابات الأذن لأن تحدث عند الرضيع بعد إصابته بزكام أو التهاب جيوب، لذلك يجب أن تبقي ذلك في بالك.
قد تلاحظين عنده الأعراض التالية أيضاً:
يسحب الرضيع أذنه أو يمسكها أو يجرها بقوة. قد يشير هذا إلى وجود ألم في أذنه. (يسحب الرضع آذانهم لأسباب أخرى كثيرة، فلو لم يكن يعاني من أي شيء آخر، فلا تقلقي فهو بخير).
الإسهال أو التقيؤ. يمكن للعامل الممرض الذي يتسبب بالتهاب الأذن أن يصيب جهازه الهضمي أيضاً ليصاب بالإسهال أو التقيؤ.
انخفاض الشهية. قد يتسبب التهاب الأذن بظهور تلبك معوي عند الرضيع. كما قد يتسبب بتألم الرضيع عندما يبلع طعامه أو يمضغه. يمكن أن يقوم الرضيع في حال إصابته بالتهاب الأذن بدفع صدرك أو القنينة بعيداً عنه بعد أن يأخذ رشفات قليلة فقط.
إفرازات صفراء أو بيضاء من الأذن. لا يحدث هذا عند معظم الأطفال المصابين بالتهاب الأذن، لكن وجودها يعطيك دليلاً أكيداً على إصابته بالتهاب الأذن. كما تعطي هذه الحادثة علامة على ظهور ثقب في غشاء الطبل (لا تقلقي لهذا الشيء، فالثقب سوف يلتئم بعد شفاء العدوى).
وجود رائحة كريهة. يمكن أن تشتمين رائحة كريهة تأتي من أذن طفلك.
صعوبة في النوم. يمكن أن يتألم الطفل أكثر عند استلقائه ما يجعل نومه صعباً.

ما هو علاج التهاب الأذن عند الرضيع؟

تشفى غالبية حالات التهاب الأذن من تلقاء نفسها. لكن يجب علاج الحالات الشديدة بالمضادات الحيوية. تنبه الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن يتناقش الطبيب مع الأم حول ما هو أفضل للطفل، أهو المراقبة فقط في البداية، أو البدء بإعطاء المضادات الحيوية عندما تكون الأعراض ما زالت خفيفة.
كانت المضادات الحيوية تشكل خط العلاج الأول عند إصابة الطفل بالتهاب الأذن، إلا أن الأطباء صاروا حالياً يستخدموها بحذر أكبر. فقد يثير إعطاء المضادات الحيوية بعض المخاوف لأنها تجعل الرضيع معرضاً أكثر للإصابة بجراثيم مقاومة للمضادات الحيوية.
قد يصف الطبيب لو كان عمر رضيعك ستة أشهر أو أكثر الباراسيتامول أو الإيبوبروفين من أجل تسكين الألم الحاصل بسبب التهاب الأذن عنده. (لا تعط طفلك الأسبرين أبداً، لأن هذا يعرضه للإصابة بمرض اسمه متلازمة راي، وهو اضطراب نادر لكنه قاتل).
لا تترددي بمراجعة الطبيب لو لاحظت أن حالة طفلك بدأت بالتدهور، أو إذا لم يبدأ بالتحسن بشكل ملحوظ بعد أيام قليلة. قد يبدأ الطبيب بإعطاء الرضيع المضادات الحيوية لو لم يبدأ بالتحسن بعد 48 أو 72 ساعة وسوف يطلب منك العودة للمتابعة بعد بضعة أيام. إذا لم يتحسن طفلك بعد بضعة أيام رغم أخذه للمضادات الحيوية، فقد يغير الطبيب المضاد الحيوي، أو قد يفحصه من جديد.
لو أعطى الطبيب كورساً من المضادات الحيوية لطفلك، فاحرصي على أن يأخذه كاملاً. وقد يتوجب عليك إجراء زيارة متابعة بعد بضعة أسابيع كي يقرر الطبيب مدى فعالية أدوية الطفل.

هذه التدوينة أعراض التهاب الأذن عند الرضع تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like أعراض التهاب الأذن عند الرضع on Facebook

علاج الإمساك المزمن

By د. فادي رضوان on Dec 07, 2017 10:19 pm

صار الإمساك يشكل أكثر الاضطرابات الهضمية شيوعاً في مجتمعاتنا المعاصرة بعد التغيرات الكبيرة، وغير الصحية مع الأسف في غالب الأحيان، على نظامنا الغذائي، علاوة على الخمول ونقص الحركة الذي يتبعه الكثير منا. لا يتسبب الإمساك المزمن بانزعاجك وشعورك بالانتفاخ والصداع والتهيج فقط، بل إن التخلص منه قد يستلزم منك الكثير من الجهد والوقت.

ما هو الإمساك المزمن؟

يختلف تعريف الإمساك المزمن بين شخص وآخر. فالإمساك المزمن يعني بالنسبة لبعض الأشخاص قلة التغوط لمدة أسابيع، بينما يعني الإمساك المزمن لأشخاص آخرين صعوبة التغوط أو ضرورة الكبس بشدة لخروج البراز. وقد يصف آخرون الإمساك المزمن بأنه شعور بالحاجة للتغوط، لكنهم لا يتبرزون مهما كانت مدة بقائهم في التواليت.
ويمكننا تعريف الإمساك المزمن عموماً بأنه قلة تبرز لأقل من ثلاث مرات في الأسبوع والتي تستمر لعدة أشهر.

ما هي أسباب الإمساك المزمن؟ 

يتحرك الطعام بعد الأكل في الجهاز الهضمي. تقوم الأمعاء بامتصاص الماء والمواد المغذية من الطعام، وتستمر العملية حتى تشكل البراز. بعدها يحصل تقلصات عاصرة في الأمعاء، فتخرج الأمعاء البراز إلى خارج الجسم.
لأن الإمساك يرتبط غالباً مع تشكل براز قاسي، تقول إحدى النظريات أن السبب هو امتصاص كميات أكبر من اللازم من البراز، ما يجعله جافاً وقاسياً. وتقول نظرية أخرى أنه يحصل استجابات هرمونية شاذة تجاه الماء المبتلع الأمر الذي يحرض حصول إمساك مزمن.

علاج الإمساك المزمن

قد يجري الطبيب لك بعض الفحوص في البداية للتأكد من سبب الإمساك المزمن. وقد يوصيك في البداية بإجراء تغييرات في نمط الحياة.

تغييرات نمط الحياة

الإكثار من تناول الألياف. يجب عليك إغناء نظامك الغذائي بالفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة ولا تكثر من تناول المأكولات الفقيرة بالألياف، مثل مشتقات الأجبان واللحوم.
أكثر من شرب الماء. يحتاج جهازك الهضمي إلى الكثير من الماء لجعل البراز طرياً وجعل خروجه سهلاً.
التمارين الرياضية. تساعد التمارين الرياضية العضلات في جهازك الهضمي على العمل بشكل أفضل، بحيث يمكن للأجزاء الصلبة أن تتحرك عبره بسهولة أكبر، جرب أن تكون متحركاً ونشيطاً في كل أيام الأسبوع.
خذ وقتك في التواليت. لا تؤجل الحاجة للتبرز. اذهب إلى التواليت عندما تشعر بحاجة للتبرز، وخذ كامل وقتك كي تطرد كل ما في أحشائك.

الإجراءات الطبية لعلاج الإمساك المزمن

قد تكفي تغييرات نمط الحياة السابقة في التخلص من الإمساك المزمن، لكنك قد تحتاج إلى علاجات طبية أخرى بحسب السبب.

تمرين العضلات الحوضية

يحدث الإمساك في بعض الأحيان لأن العضلات المسئولة عن خروج البراز تتوقف عن العمل بشكل جيد. يمكنك تمرين تلك العضلات بمساعدة المعالج الجسدي (الفيزيائي). سوف يعمل هذا على تقويتها لتعود إلى ممارسة واجباتها.
نطلق على هذا التدريب اسم التلقيم الحيوي الراجع. سوف يدخل المعالج الجسدي أنبوباً صغيراً في المستقيم اسمه القثطار. يقيس القثطار الشد العضلي سوف تقوم آلة خاصة أثناء قيامك بالتمارين بإعلامك متى ترخي عضلاتك ومتى تشدها. سوف يعلمك هذا كيف ترتخي عندما تحتاج لإخراج البراز.

أدوية الإمساك المزمن

لو حدث الإمساك عندك بسبب القولون العصبي أو بسبب الإمساك المزمن مجهول السبب، قد يصف الطبيب لك عندها أدوية:

منشطات مضخة الكلوريد مثل لوبيبروستون lubiprostone – Amitiza. تعمل تلك الأدوية عن طريق تنشيط مفاتيح على خلايا أمعائك تسمح بمرور المزيد من الماء إلى داخل أمعائك، ويساعد هذا في:

  • تسكين الألم البطني.
  • تطرية البراز.
  • تخفيف حاجتك إلى الكبس أثناء الإخراج.
  • زيادة عدد المرات التي تحتاج فيها إلى دخول التواليت.

ناهضات الغوانيلات سيكلاز سي Guanylate cyclase-C agonists. تُستخدم هذه الأدوية كذلك عند المرضى المصابين بالإمساك المزمن مجهول السبب. تساعد هذه الأدوية، والتي تتضمن ليناكلوتايد linaclotide – Linzess وبليكاناتايد plecanatide – Trulance على جعل التبرز أكثر انتظاماً. تسكن هذه الأدوية الألم في البطن وتجعل التبرز أكثر تكراراً.

ميزوبروستول Misoprostol – Cytotec. يعمل هذا الدواء كمنبه يجعل أمعاءك تعمل بشكل أسرع. يجب على الحوامل عدم أخذ هذا الدواء.

كولشيسين\بروبينيسيد Colchicine/probenecid – Col-Probenecid. يساعد هذا الدواء على التبرز أكثر. ولا ينصح مرضى الكلى بأخذ هذا الدواء.

توكسين البوتولينوم A (البوتوكس Botox). يساعد الدواء على تطرية البراز وجعل خروجه أسهل ودون ألم. نستخدم هذا الدواء لعلاج الأشخاص المصابين بسوء وظيفة قاع الحوض.

يوجد عدة أنواع من الملينات تعمل بطرق مختلفة للمساعدة على التبرز.

مكملات الألياف. تزيد هذه المكملات حجم البراز وتجعل خروجه سهلاً. تأتي هذه المكملات على عدة أشكال، مثل الأقراص والبودرة والأقراص القابلة للمضغ. ويمكن أن يوصي الطبيب بأحد هذه الأنواع:

  • Calcium polycarbophil – FiberCon
  • Psyllium – Metamucil، Konsyl
  • Methylcellulose fiber – Citrucel

مطريات البراز. تسحب هذه الأدوية الماء من الأمعاء إلى البراز. وهذا يمنع البراز من أن يصبح قاسياً، ما يجعل خروجه أسهل. يوجد عدة أنواع من هذه الأدوية مثل دوكوسات الصوديوم docusate sodium – Colace  ودوكوسات الكالسيوم docusate calcium – Surfak.

المزلقات. تغلف المزلقات البراز لجعله يحتفظ بالسوائل ويخرج من الجسم بسهولة. تعمل الزيوت المعدنية كمزلقات.

الملينات التناضحية. تعمل هذه الأدوية على احتفاظ البراز بالماء. ويجعلك هذا تتبرز أكثر ويجعل برازك ليناً. يجب أن تحذر لو كنت مصاباً بأمراض القلب أو الكلى لأن هذه الأدوية قد تتسبب بالتجفاف أو اضطراب توازن السوائل. وتتضمن الملينات التناضحية:

  • هيدروكسيد المغنسيوم (حليب المغنزيا)
  • اللاكتولوز (Kristalose)
  • سيترات المغنسيوم
  • بولي إيثيلين الغليكول (Miralax)

المنبهات. تجعل المنبهات أمعاءك تنقبض، ما يساعد على خروج البراز. ولا يصف الطبيب هذه الأدوية إلا إذا لم تجد الأدوية الأخرى نفعاً. تشمل المنبهات:

  • Senna-sennosides oral – Senokot
  • Bisacodyl – Ducodyl، Dulcolax

الملينات ليست مناسبة لجميع الأشخاص، ويجب استخدامها تحت إشراف الطبيب لفترة زمنية قصيرة فقط. فهي ليست مخصصة للاستخدام الطويل (باستثناء مكملات الألياف). استخدام الملينات لفترة طويلة قد يخلق مشاكل أخرى. فهي قد تجعل جسمك ينسى كيف يتبرز بشكل طبيعي، وقد يحرم استخدام الملينات لفترة طويلة جسمك من الفيتامينات.

علاج الإمساك المزمن بالجراحة

إذا لم يتحسن الإمساك بالعلاجات الأخرى، قد تشكل الجراحة خياراً ممكناً. إلا أن ذلك يعتمد على سبب الجراحة.
تساعد الجراحة المريض لو كان عنده انسداد أو هبوط مستقيم (بروز جزء من المستقيم خارج الجسم) أو في حال الشق الشرجي (تمزقات صغيرة في الشرج). يمكن علاج تلك الأمراض جراحياً.
قد تحتاج للجراحة لو حدث الإمساك لأن جزءاً من قولونك لا يعمل بالطريقة الصحيحة من أجل إزالة هذا الجزء.

هذه التدوينة علاج الإمساك المزمن تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like علاج الإمساك المزمن on Facebook


 
Facebook
Facebook
Twitter
Twitter
Website
Website
Copyright © 2017 3rbdr, All rights reserved.
النشرة البريدية لموقع طبيب العرب
Our mailing address is:
3rbdr
cairo 1
Zagazig 44771
Egypt

Add us to your address book

unsubscribe from this list    update subscription preferences 
Email Marketing Powered by MailChimp

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

N.T.S.C يقدم العديد من الخدمات العلاجيه والتعليميه التأهيليه مثل التغذيه علاجيه-علاج السمنه والنحافه الاستشارات والكشف والمتابعه عن بعد وانشاء الرجيم الصحي المثالي- شراء المستلزمات الطبيه احدث الاجهزه الطبيه لعلاج السمنه الموضعيه

أحدث الحلقات التليفزيونيه " احذروا بيزنس اعلانات الرجيم المضلله " أحدث الطرق الطبيه لعلاج السمنه الموضعيه اطعمة بناء العضلات اعتقادات خاطئة عن التغذية السليمة الإعتقادات الغذائية الخاطئه التخلصمن السموم والملوثات التغذية السليمة التغذيه العلاجيه لحياه صحيه الغذاء الصحي النظام الغذائي الوسائل غير الجراحيه لعلاج السمنه الموضعيه أنيميا الفول بناء العضلات تحقيق التغذية السليمة تحميل كتب التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه مجانا تقرير شامل عن تطعيم الانفلونزا تمتع بخدمه الاستشارات المجانيه طوال شهر رمضان جسم خالي من السموم والملوثات خمس قواعد للتغذيه صحة القلب عشر اطعمة تساعد على بناء العضلات عقود عمل رسميه بتكوين شراكات استراتيجيه كيف يؤثر النظام الغذائي على صحة القلب بالسلب او الايجاب كيف يؤثر النظام الغذائي على صحة القلب بالسلب او الايجاب (الجزء الثاني) ماذا نقدم : ماهي التغذيه العلاجيه ؟ معتقدات خاطئة عن تطعيم الإنفلونزا من نحن :
منحه الدبلوم المتكامل في التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه 2014 الجدول السنوي لدبلومات المركز