النشرة البريدية لموقع طبيب العرب

هل هذا البريد لا يعرض بشكل سليم
أعرض هذه الرسالة فى المتصفح

النشرة البريدية من موقع طبيب العرب

 

أعراض خفيفة لمرض السكر قد لا تنتبه لها

By د. فادي رضوان on Nov 12, 2017 11:22 am

مرض السكر اضطراب مزمن يصبح سكر الدم (الغلوكوز) فيه أعلى من اللزوم. ويرجع السبب وراء ذلك إلى عدم تصنيع الجسم لما يكفي من الأنسولين (وهو الهرمون الذي يساعد الجسم على معالجة السكر) أو عدم التعامل معه جيداً. قد لا تدرك أنك مصاب بمرض السكر رغم إصابتك به، لاسيما لو لم تكن مستويات السكر في الدم مرتفعة جداً، فمعظم مرضى السكر لا يتم تشخيص المرض عندهم إلا بعد مدة زمنية طويلة من إصابتهم به، لهذا يجب على كل شخص تجاوز عمره 45 سنة أو كان عمره أصغر من ذلك وكان عنده عوامل خطورة للإصابة بمرض السكر أن يجري فحص دوري لمستوى الغلوكوز عنده.

سوف نذكر هنا بعض الأعراض بعض الأعراض الشائعة لكن المخادعة بشكل قد يفوتك أنها تشير لمرض السكر.

الاضطرار للتبول في جميع الأوقات

تحدث هذه العلامة الكلاسيكية للإصابة بمرض السكر كما في حال العلامات الأخرى للمرض بسبب ارتفاع مستويات السكر الجائلة في الدم. فعندما يرتفع مستوى الغلوكوز (سكر الدم) سوف يحاول جسمك التخلص من الفائض منه عن طريق طرحه إلى الخارج. يلحق الماء السكر عند طرحه في البول، لذلك ينتهي الأمر بالمريض إلى خسارة بول كبيرة الحجم. فلو لاحظت فجأة بأنك تتبول كثيراً وبكميات كبيرة دون وجود سبب مقبول (وخاصة لو كان ذلك يضطرك للاستيقاظ من نومك عدة مرات في الليلة)، فقد يشكل هذا إنذاراً بأن عليك أن تزور الطبيب.

الشعور بعطش شديد

سوف ينتهي أمر تبولك لمرات كثيرة وبأحجام أكثر من المعتاد إلى إصابتك بالتجفاف التي تقودك إلى الشعور بالعطش، فعادة ما يرتبط العطش وكثرة التبول مع بعضهما. سوف يحاول بعض من لا يعرفون أمر إصابتهم بمرض السكر إطفاء نيران عطشهم بشرب الكولا أو العصائر الحلوة، وهذا يجعل سكر الدم يرتفع أكثر، لتصبح الحالة أسوأ في نهاية المطاف. لذلك تذكر أن شعورك بالظمأ فجأة، دون أن تكون قد تعرقت بشدة بسبب ممارسة عمل شاق أو تواجدك في جو حار، قد يشكل علامة على إصابتك بمرض السكر.

رائحة النفس الكريهة

هناك أثر آخر لإصابتك بالتجفاف بسبب عدم ضبط سكر الدم، حيث قد ينتهي ذلك بإصابتكَ بجفاف الفم، وهو أحد الأسباب الشائعة لحدوث رائحة النفس النتنة. علاوة على ما سبق فإن ارتفاع سكر الدم بسبب عدم ضبط مرض السكر يؤدي إلى عدم مقدرة جسمك على توليد الطاقة من الغلوكوز القادم من الأطعمة، لذلك سوف يقوم بحرق الدهون، ما يؤدي إلى إنتاج مواد اسمها الكيتونات. تتسبب الكيتونات بإعطاء رائحة كريهة للعرق ورائحة أسيتون في فمك.

تشوش الرؤية

سوف يتسبب ارتفاع مستوى السكر في دمك بتحرك السوائل في كامل جسمك، بما في ذلك العينين. حيث تتبع السوائل السكر، ما يؤدي إلى تحركها باتجاه العدستين. وسوف ينتهي ذلك بإصابتك بتشوش الرؤية، وقد يؤدي هذا بمرور الوقت إلى الإصابة بقصر النظر.

يمكن أن يراجع بعض الأشخاص الذين لا يعرفون أنهم مصابون بمرض السكر طبيب العيون والذي قد يصف نظارات لهم. غير أن تصحيح مستويات الغلوكوز (عن طريق تدبير مرض السكر) قد يشفي هذه الحالة عندهم ويزول تشوش الرؤية.

نخز واخدرار في اليدين والقدمين

قد يؤثر مرض السكر بعد مضي عدة سنوات على الأعصاب والأوعية الدموية، ما يؤدي إلى تقليل الإحساس في الأطراف، الأمر الذي يجعلك تشعر بحرقة أو إحساس نخز (كما أن دبابيس على جلدك) أو اخدرار ونمل. يقلل ارتفاع الغلوكوز جريان الدم إلى الأعصاب في الأطراف، وهذا يؤثر على صحتها ويؤدي إلى إلحاق الضرر فيها.

بطء شفاء الجروح والكدمات

سوف يجعلك انخفاض الإحساس في أعصابك معرضاً أكثر للإصابة بالجروح والكدمات أيضاً. سوف يقل احتمال ملاحظتك لتعرضك بجرحٍ ما لأنك لن تكون قادراً على الشعور به، وهذا يعني أن الاهتمام به سيكون أقل احتمالاً، وسيزيد احتمال إصابته بالتهاب. عند إصابتك بجرح ما سوف يكون التئامه أصعب لو كان عندك مرض سكر غير مضبوط. بالإضافة إلى أن ارتفاع سكر الدم يؤمن بيئة مناسبة لنمو البكتريا.

لأن مرض السكر يترافق غالباً مع ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول، سوف يؤدي كل هذا إلى تراكم لويحات تؤدي إلى تضيق الأوعية الدموية، فيتسبب انخفاض جريان الدم ببطء التئام الجروح. علاوة على أن مرض السكر يضعف الخلايا T، وهي إحدى مكونات الجهاز المناعي، وهو وسيلة الجسم الرئيسية لمقاومة العدوى فضعفها يتسبب ببطء التئام الجروح.

تناقص وزنك حتى لو صرت تأكل أكثر

يحدث نقص الوزن غير المبرر بسبب عدد من الأسباب، بما فيها مرض السكر. يساعد الأنسولين جسمك على تحريك الطاقة (مثل السكر) من الدم إلى الخلايا. عندما يكون هناك نقص في الأنسولين عندك، لن تحصل خلايا جسمك على ما يكفي من الطاقة، رغم الكميات الكبيرة من السكر في الدم. ولأن الخلايا لا تحصل على كفايتها من السكر، سوف يبدأ جسمك بحرق الدهون والعضلات من أجل الحصول على الطاقة. وقد تصل خسارة الوزن إلى نحو 5 أو 10 كيلوغرامات من إجمالي الوزن.

الشعور بتعب شَديد

لا يستطيع جسمك عند إصابتك بالسكري الاستفادة من الكربوهيدرات، والتي يفككها الجسم في الأحوال الطبيعية لتعطي الغلوكوز (وهو المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم). صحيح أن الشعور بالتعب يمكن أن نعزوه إلى عشرات الأسباب الأخرى، مثل مشاكل النظام الغذائي والقلق ومقدار النوم وغير ذلك، إلا أن الشعور بالتعب فجأة دون وجود سبب ظاهر وراءه وفي حال ترافقه مع أعراض أخرى، قد يثير الريبة بالإصابة بمرض السكر، ويجعل زيارتك للطبيب أمراً واجباً.

الالتهابات الفطرية المتكررة

يخلق ارتفاع سكر الدم بيئة مناسبة في المهبل لحدوث الالتهابات بالفطريات. الغلوكوز بمثابة الوقود للفطريات، فكلما كان هناك المزيد منه في الأنحاء، كان بإمكانها النمو والتكاثر بشكلٍ أسرع. لو حدث عندك حالتين أو ثلاثة من الالتهابات الفطرية كل بضعة أشهر، أو لو كانت العلاجات المضادة للطفيليات لا تجدي نفعاً فقط يكون وقت زيارة الطبيب قد حان. سوف تتراجع الالتهابات الفطرية بعد ضبط سكر الدم.

بقع داكنة على الرقبة وفي الإبطين

اغمقاق لون البشرة على قفا الرقبة وفي الإبطين واحدة من العلامات الباكرة والمدهشة لمقاومة الأنسولين، وهي مقدمة مرض السكر. تلاحظ هذه الحالة كثيراً جداً عند النساء المصابات بتكيس المبايض المترافق مع مقاومة الأنسولين.

وترجع هذه الحالة لإصابة البشرة بالجفاف، وهذه المناطق معرضة أكثر من غيرها بسبب سمك البشرة فيها.

هذه التدوينة أعراض خفيفة لمرض السكر قد لا تنتبه لها تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like أعراض خفيفة لمرض السكر قد لا تنتبه لها on Facebook

أسباب الربو الليلي وعلاجه

By د. فادي رضوان on Nov 11, 2017 01:32 pm

لو صحوت في الليل وأنت تشكو من السعال وأصوات صفير عند التنفس وضيق التنفس، فقد يشكل هذا مؤشراً لإصابتك بالربو الليلي Nocturnal Asthma. نطلق على هذا النوع من الربو الذي يؤدي إلى حصول اضطرابات النوم اسم الربو الليلي، وأحياناً نسميه ربو الفراش .

ما هو الربو الليلي ؟

قد يجعل الربو الليلي المترافق مع أعراض مثل انقباض الصدر وضيق التنفس والسعال وأصوات الصفير النوم في الليل أمراً مستبعداً، ويتركك نهباً للاضطراب والتهيج في النهار بسبب قلة النوم. ويمكن أن تؤثر تلك الأعراض على إجمالي جودة الحياة عندك وتجعل تحكمك في أوقاتك النهارية أمراً بالغ الصعوبة. الربو الليلي حالة بالغة الخطورة، تحتاج لوضع تشخيص دقيق وإلى إعطاء المريض علاجات الربو الفعالة.

أعراض الربو الليلي

يتشارك الربو الليلي مع الربو المعتاد في الكثير من الأعراض، حيث تسوء تلك الأعراض عادةً في الليل وتتضمن:

  • صوت الصفير عند التنفس (الأزيز)، وهي أصوات حادة تصدر عند التنفس بسبب تضيق الشعب الهوائية.
  • السعال الذي يجعل النوم صَعباً.
  • انقباض الصدر.
  • ضيق التنفس والذي نسميه عسر التنفس أيضاً.

الربو الليلي عند الأطفال

وجد بحث نشر في دورية طب الأطفال الأكاديمي الأمريكية درس تأثير الربو الليلي على الأطفال المصابين بربو عادي، أن 41% من الأطفال المصابين بربو عادي يشكون من أعراض ربو ليلي أيضاً. ووجد أن الأطفال المصابون بربو ليلي بين المتوسط إلى الشديد يكون عندهم نوم سيئ غالباً. وقد يشكون من أعراض أخرى مثل:

  • المشي أثناء النوم.
  • اضطرابات تنفس عند النوم، أو انسداد تنفسي يحدث بسبب أشكال متنوعة من انقطاع النفس أثناء النوم.

وخلصت الدراسة إلى أن أعراض الربو الليلي شائعة بين الأطفال المصابين بالربو، وهي تتسبب بنوم سيء عندهم وتردي جودة الحياة لهم ولأهاليهم.

أسباب الربو الليلي

لا يعرف الأطباء كامل أسباب الربو الليلي، غير أن العوامل التالية تسهم في الإصابة به:

  • وضعية الاستلقاء أثناء النوم.
  • ازدياد إفراز البلغم.
  • ازدياد الإفرازات من الجيوب، وهي حالة نعرفها باسم التهاب الجيوب.
  • انخفاض مستويات هرمون الإبينفرين، الذي يساعد على ارتخاء وتوسع الشعب الهوائية.
  • ارتفاع مستويات الهيستامين، وهي مادة تؤدي إلى تضيق الشعب الهوائية.
  • استجابة الطور الأخير أو الاستجابة المتأخرة تجاه مادة مسببة للتحسس يتعرض لها المريض في النهار.
  • التعرض للمحسسات مثل سوس الغبار الموجود في الفراش في وقت النوم.
  • مرض الارتجاع المعدي المريئي.
  • القلق النفسي.
  • الاضطرابات المرتبطة بالنوم، مثل انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم.
  • استنشاق هواء أبرد من اللزوم من المكيف الهوائي أو من مصدر خارجي.
  • البدانة وزيادة الوزن.

عوامل خطر الإصابة بالربو الليلي

يوجد مجموعات معينة من المصابين بالربو معرضين أكثر من غيرهم للإصابة بالربو الليلي، من مثل:

  • المصابون بالتهاب الأنف التحسسي.
  • الذين لا يراجعون طبيبهم بانتظام.
  • الصغار في العمر.
  • البدينون.
  • المدخنون.
  • الذين يعيشون في المدن.
  • من عندهم مشاكل صحية معينة.
  • من عندهم اضطرابات في الجهاز الهضمي.

أشارت دراسة نشرت في الدورية الأمريكية للأمراض التنفسية والعناية المركزة إلى ازدياد خطورة الإصابة بالربو بين أصحاب البشرة السمراء، من دون تحديد عامل جيني لذلك.

علاج الربو الليلي

لا يوجد علاج شافٍ للربو الليلي، كما في حال الربو العادي، فهو عبارة عن مرض مزمن. لكن يمكنك ضبط الربو الليلي باللجوء إلى عدد من الطرق المتنوعة والتي نستخدمها لعلاج الربو العادي أيضاً.

أحد أهم الأدوية المستخدمة هو دواء اسمه الستيروئيدات الاستنشاقية، والذي يخفف الالتهاب والأعراض الأخرى للربو.

ويجب أخذ الستيروئيدات الاستنشاقية يومياً عند الإصابة بالربو الليلي. كما يفيد تناول بعض الأدوية الفموية يومياً، من مثل مونتيلوكاست montelukast. ويفيد أخذ الموسعات القصبية سريعة التأثير مثل ألبوتيرول albuterol أو نيبوليزر nebulizer في علاج أية هجمات ليلية قد تحدث.

وتهدف الطريقة العلاجية الأخرى إلى علاج العوامل التي يمكن أن تشارك في حدوث الربو الليلي. ونذكر هنا بعض الوسائل المحددة التي يمكن استخدامها بحسب السبب:

تخفيف القلق والتوتر النفسي

يفيد هنا زيارة المعالج النفسي واستخدام تمارين ارتخاء مثل اليوغا والتأمل من أجل تخفيف منسوب التوتر. وقد تفيد أدوية معينة في حال إصابتك بحالات محددة مثل اضطراب القلق المعمم أو الاكتئاب.

علاج داء الارتجاع المعدي المريئي

يمكنك البدء بعلاج داء الارتجاع المعدي المريئي عن طريق تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة (مثل الدهن الحيواني والمقالي والشوكلاتة والحليب كامل الدسم). كما يجب تقليل أو تجنب الكافئين في القهوة أو الشاي والأطعمة المتبلة والعصائر الحمضية والمشروبات الغازية لأن تلك الأطعمة تهيج المريء. تساعد بعض الأدوية التي يمكنك شراءها دون وصفة طبية مثل المالوكس وبريلوزيك والزانتاك على تخفيف أعراض داء الارتجاع المعدي المريئي. ويجب أن تراجع الطبيب لو لم تُجد تلك الأدوية معك نفعاً.

الحفاظ على وزن صحي

الوزن الزائد عامل خطر للإصابة بكل من الربو الليلي وداء الارتجاع المعدي المريئي، لذلك فإن تناول نظام غذائي متوازن أمر مهم هنا. استبدل المأكولات الغنية بالدهون المشبعة والكربوهيدرات المكررة بالأطعمة الغنية بالبروتينات والدهون غير المشبعة والألياف. كما يفيدك استشارة اختصاصي تغذية مؤهل، كما يجب عليك البدء ببرنامج تمارين رياضية، واحرص على إدخال أنواع التمارين الرياضية التالية في برنامجك:

  • تمارين إيروبيك معتدلة.
  • التمارين القلبية مرتفعة الشدة.
  • تمارين المقاومة.

الإقلاع عن التدخين

تشكل لصاقات النيكوتين خطوة أولى في درب إقلاعك عن السجائر. ويمكنك أيضاً زيارة اختصاصي إقلاع عن التدخين حيث يهيؤ لك جلسات علاجية جيدة وقد يصف لك أدوية تساعدك على الإقلاع عنه.

نظم درجة حرارة غرفتك في الليل

يمكن أن تهبط درجة الحرارة قليلاً في الليل ما يسهم في الإصابة في الربو الليلي، يمكنك من أجل تنظيم درجة حرارة الغرفة ليلاً تجريب ما يلي:

  • تأكد من أن تكون غرقتك مغلقة بإحكام.
  • احرص على إغلاق نوافذ الغرفة، وعدم احتوائها على أي تشققات أو فجوات.
  • استخدم مرطباً للجو في الغرفة.

هذه التدوينة أسباب الربو الليلي وعلاجه تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like أسباب الربو الليلي وعلاجه on Facebook


 
Facebook
Facebook
Twitter
Twitter
Website
Website
Copyright © 2017 3rbdr, All rights reserved.
النشرة البريدية لموقع طبيب العرب
Our mailing address is:
3rbdr
cairo 1
Zagazig 44771
Egypt

Add us to your address book

unsubscribe from this list    update subscription preferences 
Email Marketing Powered by MailChimp

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

N.T.S.C يقدم العديد من الخدمات العلاجيه والتعليميه التأهيليه مثل التغذيه علاجيه-علاج السمنه والنحافه الاستشارات والكشف والمتابعه عن بعد وانشاء الرجيم الصحي المثالي- شراء المستلزمات الطبيه احدث الاجهزه الطبيه لعلاج السمنه الموضعيه

أحدث الحلقات التليفزيونيه " احذروا بيزنس اعلانات الرجيم المضلله " أحدث الطرق الطبيه لعلاج السمنه الموضعيه اطعمة بناء العضلات اعتقادات خاطئة عن التغذية السليمة الإعتقادات الغذائية الخاطئه التخلصمن السموم والملوثات التغذية السليمة التغذيه العلاجيه لحياه صحيه الغذاء الصحي النظام الغذائي الوسائل غير الجراحيه لعلاج السمنه الموضعيه أنيميا الفول بناء العضلات تحقيق التغذية السليمة تحميل كتب التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه مجانا تقرير شامل عن تطعيم الانفلونزا تمتع بخدمه الاستشارات المجانيه طوال شهر رمضان جسم خالي من السموم والملوثات خمس قواعد للتغذيه صحة القلب عشر اطعمة تساعد على بناء العضلات عقود عمل رسميه بتكوين شراكات استراتيجيه كيف يؤثر النظام الغذائي على صحة القلب بالسلب او الايجاب كيف يؤثر النظام الغذائي على صحة القلب بالسلب او الايجاب (الجزء الثاني) ماذا نقدم : ماهي التغذيه العلاجيه ؟ معتقدات خاطئة عن تطعيم الإنفلونزا من نحن :
منحه الدبلوم المتكامل في التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه 2014 الجدول السنوي لدبلومات المركز