النشرة البريدية لموقع طبيب العرب

هل هذا البريد لا يعرض بشكل سليم
أعرض هذه الرسالة فى المتصفح

النشرة البريدية من موقع طبيب العرب

 

الأظافر الهشة (تقصف الأظافر): أسبابها وعلاجها

By د. فادي رضوان on Sep 16, 2015 06:14 pm

يُمكن للأظافر الهشة أن تشكل مُشكلةً مُزعجةً. ويسعى كل شخصٍ لامتلاك أظافر جميلةً من خلال التلميع، والترطيب والصقل. وفي حال إصابة الشخص بالأظافر الهشة، فقد يكون مُصاباً بحالةٍ صحيةٍ كامنةٍ والتي تتبدى في صحة الأظافر.

طبيب ع جلد اظافر

 

أسباب تقصف الأظافر

الجفاف. قد تكون الأظافر الهشة علامةٌ صريحةٌ جداً على وجود الجفاف. وحتى إذا كان الشخص يشرب السوائل، فقد تكون الأظافر الهشة علامة على أنه يحتاج إلى المزيد من الماء. ورُبما يشرب الشخصُ الكثير من المياه الغازية أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين والتي ليست مُرطبةً مثل الماء العادي. تشمل علامات جفاف الجسم الأخرى البول القاتم، وجفاف الفم، واحمرار الجلد وفقدان الشهية.
نقص الفيتامينات. تفتقد التربة التي ينمو فيها الغذاء في الآونة الأخيرة إلى بعض العناصر الغذائية. وقد أدى ذلك إلى نقص التغذية من الحديد، وفيتامينات ب، وج، ود، وواو. تشمل علامات نقص هذه العناصر الغذائية قاع الظفر الأزرق، والأظافر الهشة، وتكسٌر الأظافر، وتثلمات في قاع الظفر.
نقص البروتين. تتكون الأظافر من الكيراتين وهو نوع من ألياف البروتين، وقد يكون تكسٌر الاظافر علامةً على نقص في image001هذا البروتين. تشمل أعراض نقص البروتين الأخرى فقدان قوة العضلات، وفقدان الشعر، والتعب، وضعف الشفاء.
الإفراط في استخدام الأظافر. يُمكن لبعض الأشياء اعتماداً على وظيفة الشخص أو ما يفعله في جميع أنحاء المنزل أن تعيث فساداً في أظافره مثل غسل الأطباق، أو الكتابة على الكومبيوتر، أو حتى العزف على البيانو أو الغيتار. ويؤدي القيام بالأعمال الثقيلة بواسطة اليدين إلى أظافر قصيرةً ومُلوثةً، يُنصح بارتداء القفازات المطاطية عند التنظيف واستخدام الكريم المرطب من النوع الجيد.
طلاء الأظافر. تحتاج الأظافر إلى الهواء وقد تؤدي تغطيتها إلى حرمانها من الأكسجين. وأيضاً، فإن طلاء الأظفار مليءٌ بالمواد الكيميائية التي قد تُسبب حدوث الأظافر الهشة. قد يُسبب الاحتفاظ بالطلاء على الأظافر في جميع الأوقات إلى أضرارٍ كبيرةٍ، ولذلك يجب منحهم فرصةً لالتقاط الأنفاس.
حمض الجسم. تُنجز الأجسام أفضل أعمالها عندما تكون قلويةً. يُمكن أن يؤدي تناول النظام الغذائي غير الصحي والغني بالكربوهيدرات، والسكريات المطبوخة، والكحول، والمياه الغازية والكثير من الحبيبات إلى زيادة مستويات الحمض في الجسم. تشمل أعراض الحمض الكثير في الجسم الأظافر الهشة، والقرحات في الفم، والصداع، والتعب، وتخلخل الأسنان، والشعر الباهت والتهاب المعدة.
عدم تحمٌل الغلوتين. قد تكون الأظافر الهشة علامةٌ على عدم تحمٌل الغلوتين. يحدث هذا الاضطراب عندما يكون الجسم غير قادرٍ على تحمل الأطعمة مثل القمح، والشوفان، وحبوب الجاودار، والشعير. تشمل علامات عدم تحمل الغلوتين ألم العضلات، والضعف، وتشوش التفكير، والأظافر الهشة، وجفاف الجلد.
قصور الغدة الدرقية. عندما ينخفض مستوى هرمون الدرق في الجسم، فقد تصبح الاظافر هشةً وغير صحيةٍ. تشمل أعراض انخفاض هرمون الدرق الإعياء، وتكسر الأظافر، وجفاف الجلد، ونتوءات في الأظافر، ومشاكل الذاكرة والإمساك.

ويُمكن أن تحدث الأظافر الهشة أحياناً بسبب:
• العدوى الفطرية للأظافر، والتي يمكن أن تُعالج من خلال تناول الأقراص المُضادة للفطريات ( تميل العدوى الفطرية بالأخص لأن تكون سبباً في تفتت أظافر أصابع القدم).
• الحزاز المسطح lichen planus: وهي حالةٌ جلديةُ يُمكن أن تصيب الأطافر فقط.

العلاجات المنزلية لتقصف الأظافر
يسعى كل شخصٍ لامتلاك أظافر جميلةً، إلا أن الأظافر الهشة قد تسلب الجمال. تُعتبر الأظافر الهشة والتي يُمكن أن تُصبح مُتصدعةً أو مُتكسرةً بسهولة مشكلةً شائعةً تصيب كلا الرجال والنساء.
يُمكن أن تُسبب الأظافر الجافة، أو المتصدعة أو المُتشققة الكثير من الانزعاج. ومع ذلك، يُمكننا بسهولة علاج الأظافر بعلاجاتٍ منزليةٍ بسيطةٍ والتي تجعل الأظافر قويةً.
وفيما يلي أهم 10 علاجاتٍ منزليةٍ للأظافر الهشة:
1. زيت جوز الهند
يُعتبر زيت جوز الهند مغذي جداً للأظافر الضعيفة والهشة. تعمل الدهون المُشبعة الموجودة في زيت جوز الهند بمثابة مرطبٍ رائعٍ. وسيمنع زيت جوز الهند أيضاً العديد من أنواع عدوى الأظافر.
يمكننا أيضاً استخدام زيت الزيتون لعلاج الأظافر الهشة جنباً إلى جنب مع زيت جوز الهند.image-1
2. خل التفاح
يُعتبر خل التفاح علاجاً جيداً آخر للأظافر الهشة. لأنه مُحملٌ بالمواد الغذائية الصحيةٌ للأظافر، مثل الفيتامينات، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والحديد. بالاضافة الى ذلك، يحتوي خل التفاح على حمض الماليك وحمض الخليك والتي يُمكنها أن تساعد على محاربة عدوى الأظافر.
3- زيت فيتامين أي
غالباً ما يكون المُتهم الرئيسي وراء الأظافر الهشة هو عدم وجود رطوبة كافية. ويُعتبر زيت فيتامين أي علاجاً عظيماً للحفاظ على الأظافر رطبةً. سيُساعد زيت فيتامين أي أيضاً على تقوية وتغذية الأظافر والبشرة.
للحصول على فوائد إضافيةً، يمكننا أيضاً أن نأخذ كبسولات الفيتامين E فموياً.
4.ذنب الخيل
يحتوي ذنب الخيل على كمياتٍ عاليةٍ من السيليكا، وهو معدنٌ حيويٌ لأظافر قويةً وصحيةً. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لهذه العشبة أن تُساعد على التخلص من البقع البيضاء في الأظافر.
يمكننا أيضا شرب 1-2 كوبٍ من شاي ذنب الخيل يومياً للحصول على فوائد إضافية.
5. زيت شجرة الشاي
يُمكن أن يُساعد زيت شجرة الشاي على علاج الأظافر الهشة، لا سيما عندما تحدث بسبب عدوى الفطريات. وكونه مُطهرٌ قويٌ، فإنه يساعد على محاربة العدوى. وسوف يساعد أيضاً في علاج تغير لون الأظافر.
6. ملح البحر
يحتوي ملح البحر على العديد من المعادن الشافية التي تُعتبر جيدةً للأظافر. وقد يساعد ملح البحر على تقوية الأطافر الهشة بالإضافة إلى تليين البشرة وإضافة تألقٍ براقٍ إلى الأظافر.
7. عصير الليمون
يُعتبر عصير الليمون خياراً جيداً لتقوية وتحسين حالة الأظافر الهشة. بالإضافة إلى ذلك، سيُساعد على إعطاء بريق للأظافر ويجعلها تبدو أكثر بياضاً من أي وقت مضى.
8. خميرة البيرة
تُعد خميرة البيرة من العلاجات المنزلية الفعالة الأخرى للأظافر الهشة. تحتوي خميرة البيرة على السيلينيوم، والبوتاسيوم، والفسفور والبيوتين والتي تُساعد على إعطاء أظافر قويةً وصحيةً.
9. الدبس الأسود
يُمكن لعدم وجود ما يكفي من الحديد في الجسم أن يجعل الأظافر ضعيفةً وهشةً. ويُعد الدبس الأسود مصدراً جيداً للحديد. ويحتوي الدبس على عدة عناصر غذائية تُفيد الصحة العامة.
مُلاحظة: لا ينصح بهذا العلاج لأولئك الذين يُعانون من مرض السكري
9. مُكملات البيوتين
إن البيوتين مهمٌ جداً لأظافر قويةً وصحيةً. ويمكن أن يكون فعالاً جداً في علاج الأظافر المُتشققة، أو الرقيقة أو الهشة.
وجدت دراسةٌ أُجريت في سويسرا وتم نشرها في المجلة الدورية أن الأشخاص الذين لديهم أظافر هشة أظهروا زيادةً في سمك صفيحة الظفر بنسبة 25 في المئة بعد أخذهم 2.5 ملغ من البيوتين يومياً لمدة تصل إلى ستة أشهر.
يُنصح بتناول مكملات البيوتين يومياً لتقوية الأظافر الضعيفة. استشر طبيبك للجرعة الصحيحة.
ويُنصح أيضاً أن يشمل النظام الغذائي اليومي الأطعمة الغنية بالبيوتين مثل صفار البيض، والحبوب الكاملة، والحبوب، والقرنبيط، وفول الصويا، والسمك، والحليب، والعدس، والموز.

 

المراجع

http://www.newhealthguide.org/Brittle-Nails.html
http://www.nhs.uk/conditions/nail-abnormalities/Pages/Introduction.aspx
http://www.top10homeremedies.com/home-remedies/home-remedies-brittle-nails.html/2
http://www.foxnews.com/health/2011/08/16/natural-cure-for-brittle-nails/
http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/8477615
http://lpi.oregonstate.edu/infocenter/vitamins/biotin/

 

د. أيمن الشافعي  د. فادي رضوان

هذه التدوينة الأظافر الهشة (تقصف الأظافر): أسبابها وعلاجها تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like الأظافر الهشة (تقصف الأظافر): أسبابها وعلاجها on Facebook


 
Facebook
Facebook
Twitter
Twitter
Website
Website
Copyright © 2015 3rbdr, All rights reserved.
النشرة البريدية لموقع طبيب العرب
Our mailing address is:
3rbdr
cairo 1
Zagazig 44771
Egypt

Add us to your address book

unsubscribe from this list    update subscription preferences 
Email Marketing Powered by MailChimp

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

N.T.S.C يقدم العديد من الخدمات العلاجيه والتعليميه التأهيليه مثل التغذيه علاجيه-علاج السمنه والنحافه الاستشارات والكشف والمتابعه عن بعد وانشاء الرجيم الصحي المثالي- شراء المستلزمات الطبيه احدث الاجهزه الطبيه لعلاج السمنه الموضعيه

أحدث الحلقات التليفزيونيه " احذروا بيزنس اعلانات الرجيم المضلله " أحدث الطرق الطبيه لعلاج السمنه الموضعيه اطعمة بناء العضلات اعتقادات خاطئة عن التغذية السليمة الإعتقادات الغذائية الخاطئه التخلصمن السموم والملوثات التغذية السليمة التغذيه العلاجيه لحياه صحيه الغذاء الصحي النظام الغذائي الوسائل غير الجراحيه لعلاج السمنه الموضعيه أنيميا الفول بناء العضلات تحقيق التغذية السليمة تحميل كتب التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه مجانا تقرير شامل عن تطعيم الانفلونزا تمتع بخدمه الاستشارات المجانيه طوال شهر رمضان جسم خالي من السموم والملوثات خمس قواعد للتغذيه صحة القلب عشر اطعمة تساعد على بناء العضلات عقود عمل رسميه بتكوين شراكات استراتيجيه كيف يؤثر النظام الغذائي على صحة القلب بالسلب او الايجاب كيف يؤثر النظام الغذائي على صحة القلب بالسلب او الايجاب (الجزء الثاني) ماذا نقدم : ماهي التغذيه العلاجيه ؟ معتقدات خاطئة عن تطعيم الإنفلونزا من نحن :
منحه الدبلوم المتكامل في التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه 2014 الجدول السنوي لدبلومات المركز