النشرة البريدية لموقع طبيب العرب

هل هذا البريد لا يعرض بشكل سليم
أعرض هذه الرسالة فى المتصفح

النشرة البريدية من موقع طبيب العرب

 

الدومبيريدون Domperidone (الموتيليوم) لعلاج الغثيان كيفية استخدامه وتأثيراته الجانبية وتداخلاته ونسيان الجرعة وفرطها

By د. فادي رضوان on Aug 11, 2015 08:37 pm

د. جاد الله السيد محمود  د. علاء حمزة  د. فادي رضوان

يستخدم الدومبيريدون لتخفيف الشعور بالغثيان أو الإقياء. قد يكون الغثيان عرضاً شائعاً، لكنَّه قد يحدث نتيجةً لأسباب مختلفة. ينصح بتناول مضاد الإقياء مثل الدومبيريدون فقط إذا كان سبب الغثيان غير معروف.Domperidone

يعمل الدومبيريديون عبر زيادة حركة الطعام من المعدة إلى باقي الجهاز الهضمي. مما يخفف الشعور بالغثيان.

قبل تناول الدومبيريدون

إن بعض الأدوية غير مناسبة للمصابين بأمراض معينة، وأحياناً يستخدم الدواء فقط عند الحاجة لوجود رعاية إضافية. ولذلك من المهم إعلام الطبيب قبل البدء بتناول الدومبيريدون بكل مما يلي:

· إذا كان المريض امرأة حاملاً أو ترغب بالحمل أو مرضعاً.

· في حال وجود مشاكل في الكبد أو الكلى.

· في حال وجود مشاكل قلبية أو الإصابة باضطراب النظم القلبي.

· إذا كان المريض مصاباً بمشاكل هضمية، مثل انسداد الأمعاء أو أي نزيف داخلي.

· إذا كان المريض مصاباً بورم في الغدة النخامية يعرف بـ الورم البرولاكتيني.

· في حال تناول أو استخدام أي أدوية أخرى. يتضمن ذلك الأدوية المتاحة بدون وصفة طبية، مثل الأدوية العشبية والمتممات الغذائية.

· إذا كان المريض يتحسس على دواء ما.

طريقة الاستخدام:

يؤخذ هذا الدواء عن طريق الفم حسب تعليمات الطبيب، وعادة ما يؤخذ قبل الوجبات بـ 30 دقيقة وقبل النوم. يجب عدم زيادة الجرعة أو تناول جرعة أكبر من الجرعة الموصوفة. لأن ذلك لن يسرع من تحسن المريض، إنَّما يزيد خطر التأثيرات الجانبية فقط.

التأثيرات الجانبية

قد يحدث في الأيام الأولى إلى حين تعود الجسم على الدواء: صداع ودوخة وجفاف في الفم وعصبية وطفح وهيوجية.

كما سجلت الإصابة بـ: مشاكل في النوم ومغص معدي وهبات ساخنة وتشنجات في الساقين.rabe

يجب على المريض إخبار الطبيب في حال استمرار أيٍّ من التأثيرات السابقة أو أصبحت مزعجةً جداً.

وفي حال حصول أيٍّ من التالي يجب إعلام الطبيب حالاً: ألم صدري أو تغير بضربات القلب (زيادة أو نقصاناً أو عدم انتظام) أو انتفاخ في القدمين أو في الكاحلين أو صعوبة في التبول أو انتفاخ الثديين أو إفرازات من الحلمتين عند الرجال أو النساء أو تغيرات في الدورة الشهرية أو حصول مشاكل جنسية.

كما يجب الاتصال بالطبيب أو الصيدلاني في حال ملاحظة تأثيرات جانبية أخرى غير مسجلة أعلاه.

المحاذير:

يجب إخبار الطبيب عن التاريخ الطبي، وخصوصاً: في حال وجود تاريخ بالإصابة بسرطانفي الثدي أو في حال الحساسية لأي دواء.

يجب تقليل تناول المشروبات الكحولية.

وبالنسبة للحوامل، يستخدم هذا الدواء فقط في حال الحاجة الملحة له. وعندئذٍ يجب مناقشة المخاطر والفوائد مع الطبيب.

يعبر الدومبيريدون إلى حليب الثدي. وبسبب المخاطر المحتملة على تغذية الرضيع، لا ينصح الإرضاع أثناء استخدام هذا الدواء (يجب استشارة الطبيب قبل الإرضاع).

التداخلات الدوائية:

بما أن هذا الدواء يزيد حركية القناة الهضمية، فإنَّه يمكن أن يؤثر على امتصاص وتأثير الأدوية الأخرى. وبالتالي، من المهم إخبار الطبيب بأيّ أدوية يأخذها المريض سواء كانت أدوية بوصفة طبية أو متاحة بدون وصفة، وخصوصاً: مثبطات الأكسيداز أحادي الأمين MAOIs (مثل furazolidoneوphenelzine وselegilineوtranylcypromine).

كما يجب عدم البدء بأخذ أي دواء أو إيقافه بدون إذن الطبيب أو الصيدلاني.

فرط الجرعة:

في حال الشك بحصول فرط في الجرعة، يجب الاتصال بمركز ضبط السموم المحلي أو الإسعاف مباشرة.

بالنسبة لسكان الولايات المتحدة: يمكنهم الاتصال بخط السموم الوطني الساخن للولايات المتحدة على الرقم 1-800-222-1222.

أما سكان كندا: يجب عليهم الاتصال بمركز ضبط السموم المحلي مباشرة.

قد تشمل أعراض فرط الجرعة على الدوار والنعاس والتخليط والوخز وصلابة العضلات وحصول اضطراب في نبضات القلب.

الجرعة الفائتة:

في حال نسيان جرعة ما، يجب أخذها حال تذكرها، إلَّا أنَّه يحظر أخذها إذا كان ذلك قريباً من وقت الجرعة التالية، وبدلاً عن ذلك يتابع المريض علاجه وكأن شيئاً لم يكن. كما تحظر مضاعفة الجرعة للتعويض عن الجرعة الفائتة.

المراجع

http://patient.info/medicine/domperidone-for-sickness-motilium

http://www.drugs.com/cons/domperidone.html

http://www.medicinenet.com/domperidone-oral/page3.htm

https://en.wikipedia.org/wiki/Domperidone

http://www.breastfeedingonline.com/domperidone.shtml#sthash.j5PWjdoL.dpbs

هذه التدوينة الدومبيريدون Domperidone (الموتيليوم) لعلاج الغثيان كيفية استخدامه وتأثيراته الجانبية وتداخلاته ونسيان الجرعة وفرطها تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like الدومبيريدون Domperidone (الموتيليوم) لعلاج الغثيان كيفية استخدامه وتأثيراته الجانبية وتداخلاته ونسيان الجرعة وفرطها on Facebook

كيف يمكن للأمراض الالتهابيّة المزمنة أن تتحوّل لسرطانات؟

By د. فادي رضوان on Aug 11, 2015 04:13 pm

د. ماسة النحلاوي

لطالما ساد الاعتقاد أن الأمراض الالتهابيّة المزمنة تحرّض حدوث السّرطانات، إلّا أن آلية التّحريض هذه لا تزال غير مفهومة. حاول باحثو التّطوير في مجموعة MIT للهندسة البيولوجيّة التقدّم خطوة إلى الأمام في هذا المنحى ونشروا بحثاً يكشفون فيه عن آليّة محتملة لتطوّر بعض الأمراض الالتهابيّة المزمنة إلى سرطانات.

medicine-848503_1280

الالتهاب هو جزء من ردّة الفعل المناعيّة الّتي بيديها الجسم اتجاه العوامل الممرضة. حيث تهاجم الخلايا المناعيّة الأجسام الغريبة بعدّة مركّبات تهدف لتقويض الجسم الغازي، والقضاء عليه. من هذه المركّبات حمض تحت الكلور، وحمض الآزوت، والماء الأوكسيجيني. تكمن المشكلة في الأمراض الالتهابيّة المزمنة في أنّ المركّبات الآنفة الذّكر تدمّر الأجسام الغريبة والنّسج المحيطة فيها على حدّ سواء، مسبّبة أذية دائمة للنّسج.

تم ربط العديد من الأمراض الالتهابيّة المزمنة بسرطانات مثل التهاب الرّئة النّاجم عن التّعرض المزمن لمادة الأسبتوس، والّذي رُبط بدوره بسرطان الظّهارة المتوسطّة في الرّئة، وكذلك سرطان الكولون الّذي رُبط بالتهابات الأمعاء المزمنة (داء كرون). ويعتقد أن واحد من كل خمسة سرطانات يكون التهابي المنشأ. يقترح الباحثون أنّ المركّبات المفرزة من خلايا المناعة وعلى وجه الخصوص حمض تحت الكلور تسبّب طفرات دائمة وغير قابلة للإصلاح في DNA الخلايا المعرّضة له باستمرار. حيث يرتبط الحمض مع أسس السيتوزين في الدنا ويحولها لـ 5- كلوروسيتوزين وهو ما يعرف بطفرة الـ 5CLC. أثبت الباحثون وجود كميات كبيرة من هذه الطّفرة في الخلايا السّرطانيّة مما يدعم الاعتقاد أن هذه الطّفرة تزيد تضاعف الدنا حتّى 30 ضعفاً ويتسبّب بتحول الآفة من التهابيّة لسرطانيّة.

هذه التدوينة كيف يمكن للأمراض الالتهابيّة المزمنة أن تتحوّل لسرطانات؟ تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like كيف يمكن للأمراض الالتهابيّة المزمنة أن تتحوّل لسرطانات؟ on Facebook

الكشف عن أدوية شائعة الاستخدام قد تعيق الشّفاء من الأذيات الدّماغيّة

By د. فادي رضوان on Aug 11, 2015 03:03 pm

د. ماسة النحلاوي

وفق بحث قامت به جامعة شرق أنجليا، فإنّ بعض الأدوية المستخدمة لعلاج شكاوى شائعة (الأدوية المضادة للكولين) قد تزيد فترة النّقاهة وتؤثر سلباً على إعادة تأهيل مرضى الأذيات الدّماغيّة والعمود الفقري.

face-109968_1280

توصف الأدوية المضادة للكولين لحوالي 50% من المسنين لعلاج عدد كبير من الشكاوى الشّائعة، مثل السّلس البولي، والأرق، والاكتئاب. وعلى الرّغم من الدّراسات الكثيرة الّتي أجريت على هذه الأدوية وآثارها الجانبيّة المعروفة من دوار، ونعاس، وتخلط ذهني، إلّا أنّه وللمرة الأولى تتم دراسة مدى تأثير هذه الأدوية على المرضى المصابين بأذيات دماغيّة.

صحيح أنّ الدّراسة الأوليّة لا تزال تحتاج لمزيد من التّوسع والتعمّق لتاكيد النّتائج ومعرفة تأثير الأدوية المضادة للكولين على المدى البعيد، غير أنّ القائمين على الدّراسة يأكّدون وجود علاقة إحصائيّة واضحة بين تركيز الأدوية المضادة للكولين في الدّم وفترة بقاء المريض في وحدة إعادة التّأهيل عقب إصابة دماغيّة رضيّة أو أذية عمود فقري.

وأثبتت الدّراسة انّه فيما تساعد الأدوية المضادة للكوللين على تخفيف مضاعفات أذيات الدّماغ والعمود الفقري، إلّا أنّ تدهور الإدراك المسبّب بتلك الأدوية يمكن أن يأثر سلبا على قدرة المريض على الانخراط في عملية إعادة التّأهيل، ما قد يزيد فترة بقاء المريض في المستشفى.

هذه التدوينة الكشف عن أدوية شائعة الاستخدام قد تعيق الشّفاء من الأذيات الدّماغيّة تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like الكشف عن أدوية شائعة الاستخدام قد تعيق الشّفاء من الأذيات الدّماغيّة on Facebook

مضادات الأكسدة تبطء ضعف الجهاز المناعي النّاجم عن التّقدّم بالعمر

By د. فادي رضوان on Aug 11, 2015 01:53 pm

د. ماسة النحلاوي

تبيّن دراسة جديدة السّبب وراء تدهور جهاز المناعة مع التّقدّم بالعمر، وكيف يمكن للحمية الغذائيّة الغنيّة بمضادات الأكسدة إبطاء هذا التّدهور.

benches-617453_1280

تعد الخلايا التّائيّة من أهم مكونات الجهاز المناعي. وهي نوع من الخلايا البيضاء تصنعها الغدّة الصّعتريّة. تتحكّم هذه الخلايا بالاستجابة المناعيّة، وهي عرضة للفقد باستمرار. إلّا أنّ الغدّة الصّعتريّة تبدأ بالضّمور بسرعة منذ المراحل الأولى للبلوغ مما يسبّب نقص الخلايا التّائيّة مع التّقدم بالعمر وبالتالي تدهور جهاز المناعة.

تقترح الدّراسة التي أجراها باحثون من معهد كريبس للأبحاث، أنّ الجذور الحرّة النّاتجة عن العمليات الاستقلابيّة في الجسم هي السّبب الرّئيسي وراء ضمور الغدّة الصعتريّة. حيث تهاجم هذه الجذور الحرّة خلايا الغّدة وتدمرها.

بناءً على ذلك، وحسب الدّراسة الّتي نُشرت في مجلّة Cell Reports، تساعد مضادات الأكسدة في الحفاظ على الغدّة الصّعترية لفترة أطول وتأخر ضمورها عبر تعديل الجذور الحرّة ومنعها من تخريب الغدّة الصّعترية. وهكذا فإن تناول حمية غذائيّة غنية بمضادا الاكسدة مثل فيتامينC وفيتامين E يمكن أن يحافظ على الجهاز المناعي بصحة أفضل ولفترة أطول.

هذه التدوينة مضادات الأكسدة تبطء ضعف الجهاز المناعي النّاجم عن التّقدّم بالعمر تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like مضادات الأكسدة تبطء ضعف الجهاز المناعي النّاجم عن التّقدّم بالعمر on Facebook

ما هو الرعاش وأسبابه وكيفية تشخيصه وعلاجه

By د. فادي رضوان on Aug 10, 2015 10:05 pm

princ_rm_photo_of_drawing_of_trembling_handد. أيمن الشافعي  د. فادي رضوان

يُعرف الرعاش على أنه حركةً عضلية منتظمة غير إرادية تتضمن حركات ذهاب وإياب (تذبذبات) لجزءٍ أو أكثر من الجسم. يُعتبر الرعاش الأكثر شيوعاً من الحركات اللاإرادية ويُمكن أن يُصيب اليدين، والذراعين، والوجه، والصوت، والجذع والساقين.

تحدث مُعظم حالات الرعاش في اليدين. وفي بعض الأشخاص، يُعد الرعاش عرضاً لإضطرابٍ عصبيٍ أو يظهر كتأثير جانبي لبعض العقاقير. ومع ذلك، يحدث الشكل الأكثر شيوعاً من الرعاش على خلاف ذلك عند الأصحاء إلى حدٍ كبير. ومع أن الرعاش غير مهددٍ للحياة، فيُمكن أن يكون مربكاً لبعض الناس ويجعل أداء المهام اليومية لديهم أمراً أكثرُ صعوبة.

اعتبارات مهمة

قد يحدث الرعاش في أي عمر. وهو أكثر شيوعاً عند المسنين. يُظهر الرعاش عند أي شخصٍ عندما يحرك يديه. وقد يؤدي كلاً من التوتر، والتعب، والغضب، والخوف، وتناول الكافيين، والتدخين إلى تفاقهم هذا النوع من الرعاش.

قد يكون الرعاش الذي لا يزل مع مرور الوقت علامةً على وجود مشكلةٍ صحيةٍ ويجب التحقق منه من قبل أخصائي الرعاية الصحية.

الرعاش الأساسي هو نوع الرعاش الأكثر شيوعاً. وتنطوي الاهتزازات فيه في معظم الأحيان على حركاتٍ صغيرةٍ، وسريعةٍ. وعادةً ما يحدث عندما نحاول القيام بشيءٍ ما، مثل تناول شيءٍ أو الكتابة. وقد يسري هذا النوع ضمن عائلات معينة أيضاً.

أسباب الرعاش :

يحصل الرعاش بشكلٍ عام بسبب مشاكل في أجزاء من الدماغ تتحكم بالعضلات في جميع أنحاء الجسم أو في مناطق محددةً، كالأيدي. تشمل الاضطرابات العصبية أو الحالات التي قد تسبب الرعاش التصلب المتعدد، والسكتة الدماغية، وإصابات الدماغ، وأمراش التنكيس العصبي التي تُتلف أو تحطم أجزاء من جذع الدماغ أو المُخيخ. تشمل الأسباب الأخرى استخدام بعض الأدوية (كالأمفيتامينات، والستيروئيدات، والعقاقير المُستخدمة في علاج اضطراباتٍ نفسيةٍ معينة)، أو تعاطي الكحول أو سحبه، أوالتسمم بالزئبق، أوفرط نشاط الدرق، أو فشل الكبد. هناك بعض الأشكال الموروثةُ من الرعاش وتسري في عائلات معينة، إلا أن الأشكال الأخرى هي مجهولة السبب.

أعراض الرعاش :

فيما يلي علامات وأعراض الرعاش الأساسي:essential-tremor-is-characterized-by-sporadic-and-postural-tremor-on-hands

  • يبدأ تدريجياً
  • يتفاقم مع الحركة
  • عادةً ما يحدث في الأيدي أولاً، مُصيباً إحدى اليدين أو كلتاهما
  • قد يتضمن حركة “نعم – نعم” أو “لا – لا” للرأس
  • ربما يتفاقم بفعل الضغط النفسي، أو التعب، أو تناول الكافيين أو درجة الحرارة الشديدة

تشخيص الرعاش :

يستطيع الطبيب أن يُحدد أثناء الفحص الطبي ما إذا كان الرعاش يحدث في المقام الأول أثناء العمل أو عند الراحة. سيتحقق الطبيب أيضاً من تناظر الرعاش، أو أي خسارةٍ حسيةٍ، أو ضعفٍ أو ضمورٍ في العضلات، أو انخفاضٍ في المنعكسات.

قد يُبين التاريخ العائلي المُفصل ما إذا كان الرعاش موروثاً. يُمكن لاختبارات الدم والبول أن تكتشف خلل وظيفة الغدة الدرقية، وغيره من الأسباب الأيضية. كما تساعد هذه الاختبارات أيضاً على تحديد الأسباب المُساهمة بالرعاش مثل تفاعل العقاقير، أو إدمان الكحول المزمن، أو غيرها من الحالات أو الأمراض. قد يُساعد التصوير التشخيصي كالتصوير المقطعي المثحوسب او التصوير بالرنين المغناطيسي على تحديد ما إذا كان الرعاش ناتجاً عن خلل هيكلي أو اعتلالٍ في الدماغ.

سيُجري الطبيب فحصاً عصيباً لتقييم وظيفة الأعصاب والمهارات الحركية والحسية. صُممت الاختبارات لتُحدد أيَ قصورات وظيفيةٍ، كصعوبة الكتابة اليدوية أو القدرة على حمل إناءٍ أو فنجان. ربما يطلب الطبيب من المريض أن يضع إصبعه على قمة أنفه، أو يرسم دوامةً، أو أن يُنفذ مهامٍ أو تمارين أخرى.

قد يطلب الطبيب إجراء مخطط كهربية العضل ليُشخص مشاكل العضلات أو الأعصاب. يعمل هذا الاختبار على قياس نشاط العضلات اللاإرادية واستجابة العضلات لتحفيز العصب.

العلاجات والعقاقير :

قد لا يحتاج بعض المصابين بالرعاش الأساسي للعلاج إذا كانت أعراضهم خفيفةً. ولكن إذا جعل الرعاش من العمل أو إنجاز النشاطات اليومية أمراً صعباً، فقد يحتاج المريض لمناقشة الخيارات العلاجية مع طبيبه.

الأدوية

حاصرات بيتا: تساعد حاصرات بيتا كالبروبرانولول على شفاء الرعاش عند بعض الأشخاص. تشمل حاصرات بيتا الأخرى التي قد يتم استخدامها الأتينولول، والميتوبرولول، والنادولول والسوتالول.

الأدوية المُضادة للإختلاج: قد تكون أدوية الصرع كالبريميدون فعالةً عند الأشخاص الذين لم يستجيبوا لحاصرات بيتا. تشمل الأدوية الأخرى التي قد يتم وصفها الغابابينتين gabapentin والتوبيراميت topiramate.

المُهدئات: قد يستخدم الطبيب عقاقير كالألبرازولام والكلونازيبام ليعالج الأشخاص الذين يتفاقم الرعاش لديهم بفعل التوتر والقلق.

حقن البوتوكس: ربما تكون حقن البوتوكس مفيدةً في علاج بعض أنواع الرعاش، وخصوصاً رعاش الرأس والصوت. يمكن لحقن البوتوكس أن تُحسن الرعاش لمدةٍ تصل إلى ثلاثة أشهرٍ في المرة الواحدة.

قد يقترح الطبيب على مريضه المشاركة في العلاج الطبيعي أو المهني. ربما يُعلم المُعالج الطبيعي المريض تمارين معينةً لتحسين قوة العضلات، والتحكم والتنسيق

tremor_device-787644

ربما يساعد المُعالج المهني مريضه على التكيُف مع الرعاش الأساسي. قد يقترح المُعالجون أجهزة التكيُف لتخفيض تأثير الرعاش على النشاطات اليومية، بما فيها:

  • الأكواب والأواني الأثقل
  • أوزان المعصم
  • أدوات الكتابة الأثقل والأوسع، كأقلام القبضة الواسعة

الجراحة

قد يكون إجراء العمليات الجراحية، والتحفيز العميق للدماغ، خياراً للأشخاص الذين يُعتبر رعاشهم شديداً والذين لا يستجيبون للأدوية.

ربما تشمل التأثيرات الجانبية للجراحة مشاكل في التحكم بالحركة أو الكلام، ومشاكل في التوازن، والصداع والضعف. بينما، يكون التحفيز العميق للدماغ فعالاً في علاج الرعاش الأساسي الشديد. غالباً ما تكون التأثيرات الجانبية نادرةً وتزول بعد مرور بعض الوقت أو تعديل الجهاز.

المراجع

المراجع

http://www.medicinenet.com/tremor/article.htm

http://www.ninds.nih.gov/disorders/tremor/detail_tremor.htm

http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/ency/article/003192.htm

http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/essential-tremor/basics/symptoms/con-20034509

هذه التدوينة ما هو الرعاش وأسبابه وكيفية تشخيصه وعلاجه تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like ما هو الرعاش وأسبابه وكيفية تشخيصه وعلاجه on Facebook


 
Facebook
Facebook
Twitter
Twitter
Website
Website
Copyright © 2015 3rbdr, All rights reserved.
النشرة البريدية لموقع طبيب العرب
Our mailing address is:
3rbdr
cairo 1
Zagazig 44771
Egypt

Add us to your address book

unsubscribe from this list    update subscription preferences 
Email Marketing Powered by MailChimp

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

N.T.S.C يقدم العديد من الخدمات العلاجيه والتعليميه التأهيليه مثل التغذيه علاجيه-علاج السمنه والنحافه الاستشارات والكشف والمتابعه عن بعد وانشاء الرجيم الصحي المثالي- شراء المستلزمات الطبيه احدث الاجهزه الطبيه لعلاج السمنه الموضعيه

أحدث الحلقات التليفزيونيه " احذروا بيزنس اعلانات الرجيم المضلله " أحدث الطرق الطبيه لعلاج السمنه الموضعيه اطعمة بناء العضلات اعتقادات خاطئة عن التغذية السليمة الإعتقادات الغذائية الخاطئه التخلصمن السموم والملوثات التغذية السليمة التغذيه العلاجيه لحياه صحيه الغذاء الصحي النظام الغذائي الوسائل غير الجراحيه لعلاج السمنه الموضعيه أنيميا الفول بناء العضلات تحقيق التغذية السليمة تحميل كتب التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه مجانا تقرير شامل عن تطعيم الانفلونزا تمتع بخدمه الاستشارات المجانيه طوال شهر رمضان جسم خالي من السموم والملوثات خمس قواعد للتغذيه صحة القلب عشر اطعمة تساعد على بناء العضلات عقود عمل رسميه بتكوين شراكات استراتيجيه كيف يؤثر النظام الغذائي على صحة القلب بالسلب او الايجاب كيف يؤثر النظام الغذائي على صحة القلب بالسلب او الايجاب (الجزء الثاني) ماذا نقدم : ماهي التغذيه العلاجيه ؟ معتقدات خاطئة عن تطعيم الإنفلونزا من نحن :
منحه الدبلوم المتكامل في التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه 2014 الجدول السنوي لدبلومات المركز