النشرة البريدية لموقع طبيب العرب

هل هذا البريد لا يعرض بشكل سليم
أعرض هذه الرسالة فى المتصفح

النشرة البريدية من موقع طبيب العرب

 

متلازمة طالب الطب medical student syndrome

By د. فادي رضوان on Jul 12, 2015 01:34 pm

د.. أيمن الشافعي  د. زيد الهبري  د. فادي رضوان

 

نعرف هذه المتلازمة أيضاً باسم مُراق طلاب الطب. وهو ما يحدث لبعض طلاب الطب الذين يدرسون الأمراض. العرض الوحيد لذلك هو أنهم يفكرون بأنهم مصابون بالأمراض التي يتعلمونها.

ويُطلق هذا المرض أيضاً على الطلاب الذين يدرسون الطب أو علم النفس والذين يفرطون في تحليل كل شيء وكل شخص ويعتقدون بأن كل شخص مصاب بمرض أو حالة عقلية.

ويدركون بشكل طبيعي أنهم أو أحد آخر لديه عرضاً واحداً لمرض ما ويعتقدون بأنهم أو شخص آخر مصابون بهذا المرض. وعادةً ما يتجاهلون جميع الأعراض الأخرى.

الوصفBABzL6QCMAA6epp

أثناء دراسة الطب، يجب على الطلاب أن يتعلموا المتلازمات أو قوائم الأعراض لمختلف الأمراض النادرة والمؤذية. وخلال قراءتهم حول هذه الأمراض، فإنهم معرضون للتصديق بأنهم يُظهرون عرضاً أو علامةً مرتبطةً بمرض ما. على سبيل المثال، يقرأ الطلاب حول أورام الدماغ التي تترافق بالصداع. وإذا عانى الشخص بالمصادفة من الصداع، فقد يفترض أنه مصاب بورم دماغي. لا تعتبر هذه الحالة محدودةً بطلاب الطب، فأي شخص يقرأ مادةً طبية يكون مُعرضاً لها. ومع ذلك، فهي تلاحظ بشكل أكثر تكراراً لدى طلاب الطب.

يقول إنكليزي قديم: إذا سمع طالب الطب طرقات حافر خارج النافذة، فيعتقد أنه حمار وحشي. وبعبارة أخرى فهم يستنتجون أن الأصوات الشائعة منسوبةً إلى ذلك الوحش النادر. ومع استمرار المرء في دراسة الطب السريري، يصبح المثل المعاكس: “تحدث الأشياء الشائعة بشكل شائع” شعاراً أكثر قيمة.

تصبح هذه المتلازمة أكثر شيوعاً مع استخدم الأشخاص شبكة الإنترنت ويأتون إلى أطبائهم بقلق متشبثين بإحكام بمطبوعات مختلفة للأعراض النادرة للأمراض، في حين ربما كل ما هم مصابون به هو شيء ما شائع وحميد. وهو جزء من سلبيات تدفق المعلومات المجانية والغزيرة المتوفرة في الإنترنت، وخصوصاً عندما تكون تلك المعلومات إما من نوعية مشكوك فيها أو حُصل عليها من هاوِ لا يستطيع أن يتبع المعلومات برأي متعقل ومطّلع.

وقت الإصابة

إن أعلى حدوث للإصابة بهذه المتلازمة يكون من النصف الأخير من السنة الثانية حتى النصف الأول من السنة الرابعة، على الرغم من أنها قد تحدث في أي وقت أثناء الكلية الطبية. حتى أن كانت هناك بعض من الحالات المسجلة لهذه المتلازمة قد حدثت قبل دراسة الطب. ترتبط المظاهر المبكرة لهذه المتلازمة مع الاحتمالية الأعلى بترك الدراسة الطبية في نهاية المطاف.

المعالجة

يُعد التخرج والتوقف عن الدراسة المعالجات الوحيدة الحاسمة. وقد تمت المحاولة للقيام بأنماط علاجية أخرى، وهي الاستشفاء وأخذ العطلة. ومع ذلك، فقد أدت هذه الخيارات العلاجية البديلة لنجاح مؤقت فقط مع نكس نهائي للمتلازمة. وتُجرى حالياً دراسات لتحديد معالجات أخرى لتخفيف أعراض هذه الحالة.

 

المراجع

  1. A hospital based Situation Analysis: Study on Health and Mental Status of Medical Undergraduates – March 2002 – TN MGR Medical University
  2. A hospital based Situation Analysis: Study on Health and Mental Status of Medical Undergraduates – March 2002 – TN MGR Medical University
  3. “Medical students show a higher prevalence of psychological distress.” Psychother Psychosom Med Psychol. 1999 Jan;49(1):29-36. German.

http://well.blogs.nytimes.com/2013/09/05/when-med-students-get-medical-students-disease/?_r=0

Doctors

http://www.urbandictionary.com/define.php?term=medical+student+syndrome

http://psychology.wikia.com/wiki/Medical_student_syndrome

http://www.urbandictionary.com/define.php?term=Med+Student+Syndrome

هذه التدوينة متلازمة طالب الطب medical student syndrome تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like متلازمة طالب الطب medical student syndrome on Facebook

سرطانة الخلايا القاعدية basal cell carcinoma

By د. فادي رضوان on Jul 12, 2015 09:26 am

د. أيمن الشافعي  د. زيد الهبري  د. فادي رضوان

 

ما هي سرطانة الخلايا القاعدية؟

سرطانة الخلايا القاعدية هي نمو سرطاني على أجزاء من البشرة التي تعرضت للكثير من أشعة الشمس. ومن الطبيعي أن يشعر المريض بالقلق عندما يخبره الطبيب بأنه مصاب بها، ولكن عليه أن يعلم بأنها النوع الأقل خطورةً من سرطان الجلد. وطالما أصيب بها مبكراً، فبإمكانه الشفاء منها.طبيب ع جلدية سرطانات الجلد

من المستبعد أن ينتشر هذا النوع من السرطان من البشرة إلى الأجزاء الأخرى من الجسم، إلا أنه قد ينتقل لنقطة مجاورة، إلى العظم أو الأنسجة الأخرى تحت الجلد. تعمل عديد من الأدوية على منع ذلك من الحدوث وعلى التخلص من السرطان.

تبدأ الأورام كنتوءات صغيرة لامعة، على الأنف والأجزاء الأخرى من الوجه كما تجري العادة. إلا أنه يمكن الإصابة بها على أي جزء من الجسم، بما في ذلك الجذع، و الساقين، والذراعين. يصبح من المحتمل أكثر أن يصاب المريض بسرطان الجلد إن كان لديه جلد فاتح اللون.

تنمو سرطانة الخلايا القاعدية ببطء شديد غالباً ولا تظهر على الأغلب لسنوات عديدة بعد التعرض الشديد أو طويل المدة لأشعة الشمس. يمكن أن تتم الإصابة بها في سن أصغر إذا تم التعرض للكثير من أشعة الشمس أو استخدام أسرة التسمير.

الأسباب

تُعتبر الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس أو من أسرة التسمير السبب الأساسي لسرطانة الخلايا القاعدية.

عندما تضرب الأشعة فوق البنفسجية البشرة، ومع مرور الوقت، فبإمكانها أن تلحق الضرر بالحمض النووي في خلايا الجلد. يحمل الحمض النووي الشفرة المسؤولة عن طريقة نمو هذه الخلايا. ومع مرور الوقت، يمكن أن يسبب الضرر في الحمض النووي تشكُل السرطان. تستغرق هذه العملية سنوات عديدة.

العلامات والأعراض

تحدث سرطانة الخلايا القاعدية في المقام الأول على الوجه، والرأس (وتشمل فروة الرأس)، والرقبة، واليدين. تشمل السمات المميزة الأخرى لأورام سرطانة الخلايا القاعدية ما يلي:

fitz_fig11-12.tif

fitz_fig11-12.tif

· حطاطات شمعية مع انخفاض مركزي

· مظهر لؤلؤي

· تآكل أو تقرح: غالباً ما يكون مركزياً ومصطبغاً

· نزيف: وخصوصاً عندما تتعرض لصدمة

· مناطق نازة أو متقشرة: في سرطانة الخلايا القاعدية الكبيرة.

· حواف مُلتفة (مرتفعة)

· الشفوفية

· توسع الشعيرات فوق السطح

· نمو بطيء: 0.5 سم خلال عام – عامين

· مناطق سوداء إلى زرقاء أو سمراء

تشتمل الأورام حول العين غالباً التالي:

· جفن العين السفلي: 48.9 – 72.1%

· الزاوية الإنسية للعين: 25 – 30%

· جفن العين العلوي: 15%

· الزاوية الوحشية للعين: 5%

تتضمن الأنواع المرضية السريرية لسرطانة الخلايا القاعدية، وكلاً منها ذات سلوك حيوي مميز، ما يلي:

· العقيدية: كيسية، ومصطبغة، وتقرانية؛ وهو النوع الأشيع من سرطانة الخلايا القاعدية؛ وغالباً تظهر كحطاطة مدوّرة، لؤلئية بلون اللحم مع توسّع شعيرات

· ارتشاحية: يرتشح الورم الأدمة بخيوط رفيعة بين ألياف الكولاجين، مما يجعل هوامش الورم أقل ظهوراً سريرياً

· صغيرة العقيدات: غير ميّالة للتقرّح؛ قد تظهر بلون أصفر إلى أبيض عند تمديدها، وهي صلبة الملمس، وقد تمتلك كما يبدو حوافاً واضحة المعالم

· شكل قشيعي: تظهر بلون أبيض أو أصفر، شمعية، كلويحة متصلبة نادراً ما تتقرّح؛ وهي مسطحة أو منخفضة قليلاً، ومتليّفة، وقاسية

· سطحية: تشاهد غالباً أعلى الجذع أو الكتفين؛ وتبدو سريرياً على شكل رقعة أو لويحة حماموية واضحة الحواف، وغالباً بحراشف بيضاء اللون.

عوامل الخطورة

تشمل العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسرطانة الخلايا القاعدية ما يلي:طبيب ع جلدية سرطان خلايا قاعدية

· التعرض المزمن لأشعة الشمس. يزيد الكثير من الوقت الذي يقضى في الشمس – أو في حجيرات التسمير التجارية – من خطر الإصابة بسرطانة الخلايا القاعدية. ويكون التهديد أعظم إذا كان الشخص يعيش في مناخ مشمس أو على ارتفاع عالٍ، حيث يعمل كلاهما على تعريض الشخص للمزيد من الإشعاع فوق البنفسجي. ويكون الخطر أعلى أيضاً إذا حدثت معظم فترة التعرض للشمس قبل سن الثامنة عشر. يكون الخطر أعظم إذا تعرض الشخص لحرق شمسي واحد على الأقل.

· التعرض للإشعاع. ربما تزيد معالجة الصدفية بالسورالين مع الأشعة فوق البنفسجية أ من خطر الإصابة بسرطانة الخلايا القاعدية وغيرها من أشكال سرطان الجلد. قد تزيد المعالجات بالإشعاع لحب الشباب في مرحلة الطفولة أو لحالات أخرى أيضاً من خطر الإصابة بسرطانة الخلايا القاعدية.

· البشرة الفاتحة. يكون الشخص أكثر احتمالاً للإصابة بسرطان الجلد إذا كان يملك بشرةً فاتحةً جداً أو لديه نمش أو يتعرض بسهولة لحروق الشمس أكثر من بعض الأشخاص أصحاب البشرة الداكنة. تعتبر سرطانة الخلايا القاعدية نادرةً لدى الأشخاص سود البشرة.

· الجنس. يعتبر الرجال أكثر احتمالاً للإصابة بسرطانة الخلايا القاعدية من النساء.

· العمر. لأن سرطانة الخلايا القاعدية تستغرق عقوداً لتتطور، فإن الأغلبية من سرطانة الخلايا القاعدية تحدث لدى الأشخاص في سن 50 سنة أو أكبر.

· التاريخ الشخصي أو العائلي لسرطان الجلد. إذا تمت الإصابة بسرطانة الخلايا القاعدية لمرة وحدة أو أكثر، فهناك فرصة جيدة لتطورها مجدداً. قد يزداد خطر الإصابة بسرطانة الخلايا القاعدية إذا كان لدى الشخص تاريخاً عائلياً لسرطان الجلد.

· الأدوية المثبطة للمناعة. يُعد تناول الأدوية التي تثبط جهاز المناعة، وخصوصاً بعد جراحة زرع الأعضاء، من العوامل التي تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الجلد. تعتبر السرطانات لدى الأشخاص أصحاب الجهاز المناعي المضعف بشكل عام أكثر ضراوةً من تلك التي تصيب على نحو مختلف الأشخاص الأصحاء.

· التعرض للزرنيخ. يزيد عنصر الزرنيخ، وهو معدن سام يوجد بشكل واسع في البيئة، من خطر الإصابة بسرطانة الخلايا القاعدية والسرطانات الأخرى. يتعرض كل شخص للقليل من الزرنيخ لأنه يتواجد بشكل طبيعي في التربة، والهواء، والمياه الجوفية. إلا أن الأشخاص الذين قد يتعرضون لمستويات أعلى من الزرنيخ هم المزارعون، وعمال مصافي التكرير، والأشخاص الذين يشربون مياه الآبار الملوّثة أو يعيشون بالقرب من معامل صهر المعادن.

· المتلازمات الموروثة التي تُسبب سرطان الجلد. تزيد بعض الأمراض الجينية النادرة من خطر الإصابة بسرطانة الخلايا القاعدية. تُسبب متلازمة سرطانة الخلايا القاعدية الوحمانية (متلازمة غورلين – غولتز) سرطانات خلايا قاعدية متعددة، بالإضافة إلى الحفر على اليدين والقدمين وتشوّهات في العمود الفقري. يسبب جفاف الجلد المصطبغ حساسيةً شديدةً لأشعة الشمس وخطورة عالية لسرطان الجلد لأن الأشخاص المصابين بهذه الحالة لديهم قدرة ضعيفة أو معدومة على اصلاح الضرر الذي حدث في الجلد من الأشعة فوق البنفسجية.

المضاعفات

يمكن لمضاعفات سرطانة الخلايا القاعدية أن تشمل:

· خطر النكس. تتكرر سرطانة الخلايا القاعدية بشكل شائع. حتى بعد المعالجة الناجحة، فربما تتكرر، وغالباً في نفس المكان.

· زيادة خطر الإصابة بالأنواع الأخرى من سرطان الجلد. قد يزيد تاريخ الإصابة بسرطانة الخلايا القاعدية أيضاً من فرصة تطور أنواعاً أخرى من سرطان الجلد، مثل سرطانة الخلايا الحرشفية و الميلانوما.

· السرطان الذي ينتشر وراء الجلد. وهو شكل نادر وعدائي من سرطانة الخلايا القاعدية والذي يمكن أن يغزو ويخرب النسج المجاورة من العضلات والأعصاب والعظم. ويمكن لسرطانة الخلايا القاعدية أن تنتشر لمناطق أخرى من الجسم بصورة نادرة جداً.

الفحوصات والاختبارات

سيقوم الطبيب بفحص الجلد والنظر في حجم، وشكل، ولون، ونسيج أي مناطق مشبوهة.Basal_cell_carcinoma_-_2_-_intermed_mag

سيقوم الطبيب في حال توقعه الإصابة بسرطان الجلد باستئصال قطعة من الجلد. وهذا ما يُسمى بخزعة الجلد. تُرسل العينة إلى المختبر ليتم فحصها تحت المجهر. يجب أن تُجرى خزعة الجلد للتأكد من سرطانة الخلايا القاعدية أو غيرها من سرطانات الجلد.

المعالجة

تعتمد المعالجة على حجم، وعمق، وموقع سرطان الجلد، والحالة الصحية العامة للمريض.

ربما تتضمن المعالجة أياً مما يلي:

· الاستئصال. قطع سرطان الجلد وإزالته ودرز الجلد معاً.

· التجريف والتجفيف. عملية كشط خلايا السرطان باستخدام الكهرباء لقتل أي خلية بقيت، وتستخدم هذه الطريقة لعلاج السرطانات التي لا تكون كبيرةً أو عميقةً.

· الجراحة البردية. تعتمد على تجميد خلايا السرطان، والذي يقتلها، وتستخدم لعلاج السرطانات التي لا تكون كبيرةً أو عميقةً.

· الأدوية. تُستخدم الكريمات التي تحتوي على أدوية، لعلاج السرطانات التي لا تكون كبيرةً أو عميقةً.

· جراحة موس: إزالة طبقةً من الجلد والنظر إليها فوراً تحت المجهر، ومن ثم إزالة طبقات من الجلد إلى أن لا تبقى هناك علامات للسرطان، وتُستخدم عادةً لسرطانات الجلد في الأنف، والأذن، وغيرها من أجزاء الوجه.

· المعالجة الضوئية الديناميكية: العلاج باستخدام الضوء، وتُستخدم لعلاج السرطانات التي لا تكون كبيرةً أو عميقةً.

· الإشعاع: قد يُستخدم الإشعاع إذا لم يكن بالإمكان علاج سرطانة الخلايا القاعدية بالجراحة.

· المعالجة الكيميائية: قد تُستخدم لعلاج سرطانة الخلايا القاعدية التي انتشرت لأجزاء أخرى من الجسم أو التي لا يمكن علاجها بالجراحة.

الإنذار (المآل)

تشفى معظم هذه السرطانات عند علاجها مبكراً. لكن تعود بعض سرطانات الخلايا القاعدية. من الأقل احتمالاً أن تعود الأورام الأصغر حجماً. ولا تنتشر تقريباً سرطانة الخلايا القاعدية إلى أجزاء أخرى من الجسم.

 

المراجع

http://emedicine.medscape.com/article/276624-overview#showall

http://www.webmd.com/melanoma-skin-cancer/basal-cell-carcinoma

http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/basal-cell-carcinoma/basics/complications/con-20028996

 

 

 

 

 

 

SOURCES:

American Cancer Society: “Skin Cancer: Basal and Squamous Cell.”

National Cancer Institute: ”Treatment Options for Nonmelanoma Skin Cancer.”

Medscape: “Basal Cell Carcinoma.”

Memorial Sloan-Kettering Cancer Center: “Basal Cell Carcinoma.”

Cancer Research UK: “How does UV cause skin cancer.”

Harvard Health Letter: “Recognizing and treating basal cell carcinoma.”

Skin Cancer Foundation: “Step by Step Self-Examination.”

Reviewed by Stephanie S. Gardner, MD on August 20, 2014

 

هذه التدوينة سرطانة الخلايا القاعدية basal cell carcinoma تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like سرطانة الخلايا القاعدية basal cell carcinoma on Facebook


 
Facebook
Facebook
Twitter
Twitter
Website
Website
Copyright © 2015 3rbdr, All rights reserved.
النشرة البريدية لموقع طبيب العرب
Our mailing address is:
3rbdr
cairo 1
Zagazig 44771
Egypt

Add us to your address book

unsubscribe from this list    update subscription preferences 
Email Marketing Powered by MailChimp

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

N.T.S.C يقدم العديد من الخدمات العلاجيه والتعليميه التأهيليه مثل التغذيه علاجيه-علاج السمنه والنحافه الاستشارات والكشف والمتابعه عن بعد وانشاء الرجيم الصحي المثالي- شراء المستلزمات الطبيه احدث الاجهزه الطبيه لعلاج السمنه الموضعيه

أحدث الحلقات التليفزيونيه " احذروا بيزنس اعلانات الرجيم المضلله " أحدث الطرق الطبيه لعلاج السمنه الموضعيه اطعمة بناء العضلات اعتقادات خاطئة عن التغذية السليمة الإعتقادات الغذائية الخاطئه التخلصمن السموم والملوثات التغذية السليمة التغذيه العلاجيه لحياه صحيه الغذاء الصحي النظام الغذائي الوسائل غير الجراحيه لعلاج السمنه الموضعيه أنيميا الفول بناء العضلات تحقيق التغذية السليمة تحميل كتب التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه مجانا تقرير شامل عن تطعيم الانفلونزا تمتع بخدمه الاستشارات المجانيه طوال شهر رمضان جسم خالي من السموم والملوثات خمس قواعد للتغذيه صحة القلب عشر اطعمة تساعد على بناء العضلات عقود عمل رسميه بتكوين شراكات استراتيجيه كيف يؤثر النظام الغذائي على صحة القلب بالسلب او الايجاب كيف يؤثر النظام الغذائي على صحة القلب بالسلب او الايجاب (الجزء الثاني) ماذا نقدم : ماهي التغذيه العلاجيه ؟ معتقدات خاطئة عن تطعيم الإنفلونزا من نحن :
منحه الدبلوم المتكامل في التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه 2014 الجدول السنوي لدبلومات المركز