النشرة البريدية لموقع طبيب العرب

هل هذا البريد لا يعرض بشكل سليم
أعرض هذه الرسالة فى المتصفح

النشرة البريدية من موقع طبيب العرب

 

فقر الدم المنجلي (Sickle cell Anemia): أسبابه وأعراضه وعلاجه

By د. فادي رضوان on Jun 08, 2015 12:41 pm

د. كنان الطرح  د. فادي رضوان

 

ما هو فقر الدم المنجلي؟

هو أحد أنواع فقر الدم الأكثر شيوعاً، يتميز بوجود اضطراب في كريات الدم الحمراء لتأخذ الشكل المنجلي، أو تصبح شبيهة بشكل الهلال أو المنجل. بينما تكون خلايا الكريات الحمراء الطبيعية بشكل حلقي وتحوي انخفاض في المركز، طبيب ع دم تشريحلتتحرك بسهولة داخل الأوعية الدموية.

تتصف هذه الحالة من فقر الدم بوجود عدد أقل من الطبيعي لكريات الدم الحمراء في الجسم، وتحدث هذه الحالة أيضاً عندما لا تحوي كريات الدم الحمراء على كميات كافية من الهيموغلوبين.

ما تركيب الكريات الحمراء الأساسية في الجسم؟

تحوي الكريات الحمراء على بروتينات غنية بالحديد فيما يسمى الهيموغلوبين ( iron-rich protein called hemoglobin)، وظيفة هذا البروتين تكمن في حمل الأوكسجين من الرئتين وتوزيعه إلى جميع خلايا وأنسجة الجسم.

ما تركيب الكريات الحمراء المنجلية؟

تحوي الكريات الحمراء المنجلية على شكل غير طبيعي من الهيموغلوبين يسمى الهيموغلوبين المنجلي (sickle hemoglobin) أو الهيموغلوبين S (hemoglobin S)، ينجم هذا الخلل في الهيموغلوبين عن تبديل الحمض الأميني الفالين بالغلوتامين الموجود في الحالة الطبيعية في الموضع 6 من السلسلة بيتا في الخضاب، فيسبب هذا البروتين تطور الخلايا المنجلية.

بماذا تتميز الكريات المنجلية؟

تتميز الكريات المنجلية بكونها لزجة وقاسية، تميل إلى إعاقة تدفق الدم في الاوعية الدموية في الأطراف والأعضاء. عدم تدفق الدم يمكن أن يسبب ألماً وضرراً في كثير من الأعضاء، كذلك يمكن أن تزيد من خطر حالات العدوى في الجسم.

لمحة عن حياة الكريات الحمراء ووظيفتها في الجسم؟

· يتم تصنيع كريات الدم الحمراء في نقي العظام الاسفنجي داخل العظام الكبيرة في الجسم، ويقوم نقي العظام بصنع كريات دم حمراء جديدة بشكل دائم لتحل محل القديمة.

· تعيش الكريات الحمراء الأساسية حوالي 120 يوم في مجرى الدم، ثم تموت تلقائياً.طبيب ع دم فقر منجلي 17

· تقوم الكريات بنقل الأوكسجين إلى الأنسجة، وكذلك تخليص الجسم من الفضلات السامة مثل ثاني أوكسيد الكربون.

ما الذي يختلف في الكريات المنجلية؟

في حالة فقر الدم المنجلي، فإن الخلايا المنجلية المصابة تموت عادةً بعد حوالي 10 -20 يوماً. ويصبح عندها نقي العظام غير قادر على صنع كريات حمراء جديدة بسرعة كافية لتعويض النقص الحاصل، وبذلك ينقص عدد الكريات الحمراء في الدم بشكل واضح.

هل يعد فقر الدم المنجلي مرضاً وراثياً؟ وما هي الجينات المسؤولة عنه؟

· يعد فقر الدم المنجلي مرضاً وراثيً، لأن معظم المصابين به يولدون بهذه الحالة، حيث يرث المصاب اثنين من الجينات المصابة بالهيموغلوبين المنجلي واحدة من الأب والأخرى من الأم.

· أما عند الأشخاص الذين يرثون هذه الجينات المصابة من أحد الوالدين فقط (دون الآخر) تظهر لديهم حالة تسمى: أثر فقر الدم المنجلي (sickle cell trait).

· تختلف هذه الحالة عن الإصابة الكاملة بفقر الدم المنجلي، لأن هؤلاء المصابين بهذه الحالة ليس لديهم المرض بحد ذاته، فقط يملكون سمة المرض (أي مورثة واحدة من المرض). تكمن الخطورة لدى هؤلاء أنهم يستطيعون نقل جينة المرض إلى أبنائهم مستقبلاً، وبالتالي تزداد خطورة الإصابة عند أولادهم، وخاصة إذا تزوجوا من فتاة مصابة بسمة فقر الدم المنجلي (حاملة للمورثة المصابة).

ما هي الأماكن الأكثر انتشاراً للجين الطافر للهيموغلوبين؟

يحدث المرض أكثر شيوعاً في أفريقيا، الهند، بلدان البحر الأبيض المتوسط، المملكة العربية السعودية، وجزر البحر الكاريبي، أمريكا الجنوبية والوسطى. في الولايات المتحدة يؤثر بشكل أكبر عند السود.

ما هو هدف العلاج من فقر الدم المنجلي؟

فقر الدم المنجلي ليس له علاج شافي، وإنما تهدف المعالجة لتحسين التدهور في فقر الدم وتقليل المضاعفات المحتملة له وخاصة عند الأطفال، وكذلك تخفيف الأعراض المصاحبة للمرض، زرع الخلايا الجذعية هو أحد الابتكارات العلاجية الجديدة التي ربما توفر علاجاً فعالاً لعدد قليل من المصابين فقط.

medical illustration of the effects of sickle cell anemia

medical illustration of the effects of sickle cell anemia

يختلف فقر الدم المنجلي من شخص لآخر، بعض المصابين يكون لديهم المرض مزمناً (على مدى طويل من حياتهم) وبذلك يترافق مع الألم والتعب الدائم، ومع ذلك فإن الكثير ممن يتلقون المعالجة لهذه المرض يشعرون بتحسن واضح في الأعراض وكذلك تحسن في جودة الحياة اليومية لديهم لوقت طويل.

وبسبب تطور مستويات العلاج والرعاية الطبية، فإن بعض المصابين يمكنهم العيش لأربعين سنة أو خمسين او حتى أكثر من ذلك.

ماهي نتائج الفحوص الدموية المخبرية للمريض المصاب؟

· يتراوح الخضاب بين 5-10 غ\د.ل.

· حجم الكريات الحمراء MCV يمكن أن يزداد بشكل خفيف بسبب زيادة تعداد الشبكيات، وكذلك تظهر زيادة عدلات مزمن (10000-20000\مم3).

· اللطاخة المحيطية تبدي الشكل الكلاسيكي المتبدل للخلايا الحمراء ويمكن أن تظهر فيها أجسام هاول-جولي .

ما هي المشاكل السريرية المرافقة لفقر الدم المنجلي؟طبيب ع دم اعراض فقر دم منجلي

بسبب تدمير الخلايا المنجلية بشكل سريع في الجسم، فإن المصابين يعانوا من فقر الدم، ويرقان (jaundice)، وتشكل الحصيات الصفراوية (gallstones). وبسبب إعاقة تدفق الدم في الأوعية الدموية، يؤدي ذلك إلى تلف في الرئة (متلازمة الصدر الحادة acute chest syndrome)، نوبات ألمية حادة (الذراعين-الساقين-البطن)، سكتة دماغية، انتصاب ذكوري مستمر ومؤلم، كذلك يمكن أن تسبب الضرر لمعظم أعضاء الجسم مثل: الكبد والطحال والكلى، كل هذه العوامل تؤدي إلى سهولة الإصابة بالعدوى البكتيرية وخاصة عند الأطفال.

ما هي التدابير العلاجية اللازمة عند الإصابة بفقر الدم المنجلي؟

يفضل بدء العلاج منذ بداية تشخيص المرض، الذي غالباً ما يكون في فترة ما بعد الولادة، تتجه طرق العلاج نحو الوقاية والاعتناء بالصحة، وتشمل:

1. تجنب التجفاف:
إن الجفاف يمكن أن يزيد من خطر حدوث أزمة الخلايا المنجلية، لذلك يوصي الأطباء بشرب الماء طوال اليوم، بحيث تصل كمية الماء لحوالي ثمانية أكواب في اليوم، وكذلك يجب زيادة كمية المياه التي تشربها عادةً إذا كنت تمارس الرياضة القاسية أو تقضي وقتك في جو حار وجاف (مثل الجلوس على الشاطئ في أيام الصيف).

2. تجنب نقص الأكسجة:
حيث يتم التنفس بالأوكسجين من خلال قناع التنفس الذي يمد الأكسجين إلى الدم، ويساعد على التنفس بشكل أسهل، قد يكون هذا الإجراء مفيداً إذا كان لديك متلازمة الصدر الحادة أو أزمة الخلايا المنجلية.
عند ركوب الطيارة فإن الضغط داخل الطائرة على مستويات مرتفعة عن الأرض قد لا يؤمن كمية كافية من الأوكسجين، وبالتالي نقص الأوكسجين الحاصل يؤدي إلى تفاقم أزمة الخلايا المنجلية، لذلك يجب التحدث مع طبيبك والتخطيط للمستقبل عند السفر إلى مناطق بعيدة بالطيارة بارتفاعات عالية، قد تحتاج في هذه الحالة إلى إعطاء الأوكسجين الخارجي (عبر قناع التنفس) لتجنب حدوث أزمة خلايا منجلية.

3. ينبغي تجنب درجات الحرارة العالية أو التعرض للحرارة الشديدة أو حتى البرد الشديد يمكن أن يزيد من خطر حدوث أزمة الخلايا المنجلية.

4. ممارسة الرياضة بانتظام ولكن بشكل غير قاسي وغير مبالغ فيه.

5. يجب الحذر عند استعمال أكثر من دواء (من غير وصفة طبية) في وقت واجد، لان بعض الأدوية مثل بسودوإيفيدرين (pseudoephedrine) وهو من زمرة مضادات الاحتقان، يمكن أن يزيد من انقباض الأوعية الدموية، وبالتالي يعيق جريان الدم ضمن الأوعية الدموية بسهولة، مما يزيد الأمر سوءاً.

6. تناول الفوليك أسيد:
فموياً بمقدار 1 ملغ\ لعدة مرات في اليوم، بسبب ترافق فقر الدم مع الانحلال المزمن والشديد لكريات الدم، تبين أن نخاع العظام يحتاج إلى حمض الفوليك والفيتامينات الأخرى لإنتاج خلايا الدم الحمراء الجديدة، لذلك يجب عليك أخذ مكملات حمض الفوليك يومياً، واختيار نظام غذائي صحي، يمكنك زيادة عدد الفيتامينات التي تتناولها يومياً عن طريق اختيار النظام الغذائي الذي يركز على مجموعة متنوعة من الفواكه والخضار الملونة، وكذلك الحبوب الكاملة.

7. الوقاية المضادة للجراثيم والمعالجة بالصادات الحيوية مثل البنسلينات: يكون ذلك بمقدار 125 ملغ\ مرتين في اليوم، حتى عمر 3 سنوات ثم تزاد إلى 250 ملغ\مرتين في اليوم وذلك حتى الخمس سنوات من عمر الطفل، بسبب الخطورة العالية في هذه الفترة للتعرض لعدوى المكورات الرئوية.

8. التطعيم ضد البكتيريا: يتم ذلك بعد عمر السنتين بإعطاء لقاح المكورات الرئوية.

9. مسكنات الألم الوريدية.

10. هيدروكسي يوريا (Hydroxyurea):
عندما تؤخذ يومياً، فإنها تقلل من تكرار الأزمات المؤلمة، وربما تقلل من الحاجة إلى نقل الدم، يعمل الهيدروكسي يوريا من خلال تحفيز إنتاج الهيموغلوبين الجنيني، وهو نوع من الهيموغلوبين وجد عند حديثي الولادة يساعد على منع تكوين الخلايا المنجلية، لكن من مساوئ الهيدروكسي يوريا أنه يزيد من خطر العدوى، وهناك بعض القلق من أن الاستخدام طويل الأمد له قد يسبب أورام أو سرطانات في الدم لدى بعض الناس.

كان يستخدم هيدروكسي يوريا في البداية فقط للبالغين المصابين بفقر الدم المنجلي الحاد، وقد أظهرت الدراسات على الأطفال أن هذا الدواء قد يمنع بعض المضاعفات الخطيرة المرتبطة بفقر الدم المنجلي، ولكن الآثار خلال الاستخدام طويل الأمد للعقار على الأطفال لا تزال غير معروفة، يمكن لطبيبك أن يساعدك في تحديد ما إذا كان هذا الدواء قد يكون مفيداً لك أو لطفلك.

11. نقل الدم:
في عملية نقل خلايا الدم الحمراء، يتم إزالة خلايا الدم الحمراء من دم المتبرع، وإعطائها إلى دم المصاب عن طريق الوريد.
يفيد نقل الدم بالحد من تكرار النوبات الألمية، وكذلك تخفيف خطر السكتة الدماغية أو المضاعفات الأخرى المحتملة، لكن من مساوئ نقل الدم هو تراكم الحديد (المنقول من الدم باعتبار الخلايا الحمراء تحوي على الحديد في تركيبها ضمن الهيموغلوبين) ويصل بذلك إلى مستويات سامة لدى المريض، لذلك من المهم جداً التخلص من الحديد الزائد بعد نقل الدم، من خلال إضافة عوامل مخلبة لشوارد الحديد في الجسم. لأن سمية الحديد قد تؤدي إلى خلل في القلب، والكبد، والبنكرياس، والغدة الدرقية، والغدة النخامية، وقصور جارات الدرق، وداء السكري، وإعاقة نمو، وعقم، وقصور الغدد التناسلية.

12. آخر الخيارات العلاجية هو الجراحة:
تهدف الجراحة إلى تبديل الدم الجزئي لإنقاص عدد الكريات الحمراء المنجلية المصابة، يجدر الإشارة هنا أن في حالة التخدير العام يجب الانتباه إلى نقص الحجم أو نقص الأوكسجين وكذلك تجنب فرط صوديوم الدم، أما في التخدير الموضعي فلا يوجد تحذيرات خطيرة لذلك.

13. زرع الخلايا الجذعية (Stem cell transplant):
وتسمى أيضاً عملية زرع نخاع العظم، تشمل استبدال نخاع العظام المتضرر من فقر الدم المنجلي بنخاع عظم سليم من متبرع سليم، ولكن بسبب المخاطر المرتبطة بعملية زرع الخلايا الجذعية، يوصى بالمعالجة بها فقط للأشخاص الذين لديهم أعراض شديدة أو مشاكل خطيرة تالية لفقر الدم المنجلي إن عملية زرع الخلايا الجذعية تنطوي على العديد من المخاطر، مثل رفض عملية الزرع من قبل الخلايا المناعية في الجسم المصاب، مما يؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة، وكذلك ليس جميع المرضى يجدون متبرع يناسبهم من حيث تطابق الأنسجة والزمر الدموية.

ما هي المضاعفات المحتملة لفقر الدم المنجلي؟

· السكتة الدماغية (Stroke):
يمكن أن تحدث بسبب إعاقة جريان الدم في الأوعية الدموية الدماغية، وبالتالي تتشكل كتلة دموية تنتقل إلى الدماغ لتسبب السكتة الدماغية، يمكن أن تكون السكتة قاتلة ومهددة للحياة، لذلك يجب فوراً طلب العناية الطبية، تظهر علامات السكتة الدماغية متمثلة بـ:
ضعف أو تنميل في الذراعين والساقين، أو صعوبات مفاجئة في النطق والكلام، أو فقدان الوعي.

· متلازمة الصدر الحادة:
تتمثل بألم في الصدر، وحمى، وصعوبة تنفس، ويمكن أن تسبب التهاب في الرئتين، أو انسداد في الأوعية الدموية في الرئتين.

· ارتفاع الضغط الرئوي:
يترافق إعاقة جريان الدم مع ارتفاع الضغط الدموي في الرئتين (أو ما يسمى بالضغط الرئوي)، يصيب البالغين أكثر من الأطفال عادة، ويمكن تميزه بظهور ضيق في التنفس أو تعب عام قد يكون مهدداً للحياة.

· تلف الأعضاء:
بسبب إعاقة جريان الدم الحاصل، فإن ذلك يؤدي إلى نقص في وصول الأوكسجين إلى مختلف أعضاء الجسم، وبالتالي حرمان هذه الأعضاء من الأكسجة اللازمة للقيام بوظائفها، أكثر الأعضاء تؤثراً بنقص الأكسجة هي الكليتين، الكبد، الطحال، حيث يمكن أن يكون تلف إحدى هذه الأعضاء قاتلاً ومهدداً للحياة.

· العمى وفقدان البصر:
يتم إمداد العينين بالدم والمغذيات من خلال الأوعية الدموية الصغيرة، وبالتالي يؤدي فقر الدم المنجلي مع مرور الوقت إلى تلف هذه الأوعية ما يسبب تلفاً في جزء من العين (الشبكية) الذي يعالج الصور المرئية، ويؤدي ذلك تدريجياً إلى فقدان القدرة على البصر والإصابة بالعمى.

· تشكل الحصيات الصفراوية (Gallstones):
عند تدمير كريات الدم الحمراء تنتج مادة البيليروبين (bilirubin)، والمستويات العالية من البيلروبين في الجسم يمكن ان تسبب ترسب حصيات صفراوية في المرارة.

· القساح الذكري أو الفحولة (Priapism):
يظهر عند الرجال المصابين بفقر الدم المنجلي خطر زيادة الانتصاب الذكري، حيث يستمر الانتصاب لفترة طويلة مؤلمة، تسمى هذه الحالة بالقساح Priapism، كذلك كباقي أعضاء الأجسام، مع مرور الوقت يزداد انسداد الأوعية الدموية في القضيب ويقود ذلك إلى تلف القضيب ثم إلى العنانة والعجز الجنسي.Sickle_cell_disease_RBC_morphology

متى يجب الاتصال بالطبيب أو التماس الرعاية الطبية الفورية ؟

ينبغي طلب الرعاية الطبية فوراً إذا تطورت الأعراض التالية، خاصة عند الأطفال:

· تكرار الآلام الحادة، مثل ألم البطن، الصدر، العظام أو المفاصل.

· تورم في اليدين أو القدمين.

· انتفاخ البطن.

· الحمى: الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم المنجلي تزيد لديهم مخاطر الإصابة بالحمى، ويمكن أن تشير الحمى إلى وجود عدوى أو خمج بكتيري.

· شحوب لون الجلد او الأظافر.

· صفار الجلد، أو بياض العينين.

· أي علامات أو أعراض تشير إلى بداية السكتة الدماغية، إذا لاحظت شلل في جانب واحد أو ضعف في الوجه، الذراعين، الساقين، ارتباك، صعوبة في المشي أو الكلام، مشاكل مفاجئة في الرؤيا، خدر غير مبرر، صداع.

هل يمكن الوقاية من الإصابة بفقر الدم المنجلي؟

إذا كنت تحمل سمة الخلايا المنجلية، أي ناقلاً للمرض وليس مصاباً به، يجب عليك استشارة الطبيب المختص بالأمراض الوراثية قبل محاولة الحمل بطفل جديد، إن الطبيب المختص بالوراثة يمكنه مساعدتك في تقليل خطر إنجاب طفل مصاب بفقر الدم المنجلي، ويمكنه أيضاً مساعدتك في العلاجات الممكنة لهذه الحالة، وكذلك التدابير الوقائية الواجب اتخاذها، وأخيراً يحدد لك الخيارات الإنجابية الممكنة.

المراجع

· Washington manual medical therapeutics 28th edition

· http://www.sicklecelldisease.org/index.cfm?page=about-scd

· http://www.nhlbi.nih.gov/health/health-topics/topics/sca

· http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/sickle-cell-anemia/basics/definition/con-20019348

· http://www.webmd.com/pain-management/pain-management-sickle-cell-disease

· http://emedicine.medscape.com/article/205926-overview

· http://www.patient.co.uk/health/sickle-cell-disease-and-sickle-cell-anaemia-leaflet

· http://learn.genetics.utah.edu/content/disorders/singlegene/sicklecell/

هذه التدوينة فقر الدم المنجلي (Sickle cell Anemia): أسبابه وأعراضه وعلاجه تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like فقر الدم المنجلي (Sickle cell Anemia): أسبابه وأعراضه وعلاجه on Facebook

استرواح الصدر أو الريح الصدرية (pneumothorax) أسبابه وأعراضه وعلاجه

By د. فادي رضوان on Jun 08, 2015 09:47 am

د. كنان الطرح  د. فادي رضوان

 

استرواح الصدر أحد الأمراض الجنبية، يعرف بأنه وجود تجمع للهواء أو الغازات في التجويف الجنبي (وهي المساحة بين الجنبة الحشوية والجدارية للرئة) داخل القفص الصدري، ما يسبب ضغطاً على الرئة، وبالتالي يعوق التهوية ووصول الأوكسجين لداخل الرئة.Blausen_0742_Pneumothorax

يمكن أن يدخل الهواء أو الغاز بسبب ثغرة في الصدر (نتيجة صدمة قوية) ويتجمع في التجويف الجنبي. استرواح الصدر الغير معقد قد يلتئم بسرعة من تلقاء نفسه، أما في حالة الاسترواح الأكبر، فإن الأطباء يقومون عادة بإدخال أنبوب مرن أو إبرة بين الأضلاع لإزالة الهواء الزائد.

الأسباب العامة والعوامل المؤهبة

الالتهاب الرئوي (Pneumonia) هو أكثر الأسباب التي قد تؤدي لاسترواح الصدر. يحتاج المرض عند المرضى المصابين بعدوى فيروس نقص المناعة البشري (HIV)، والتهاب الرئوي بالمتكيسية الرئوية (PCP)، وداء المقوسات، وساركوما طبيب ع تنفسية تشريح جنبةكابوزي (Kaposi sarcoma)، إلى الفحوص واختبارات الاسترواح، حيث يمكن أن يكون مريض فيروس نقص المناعة البشرية مصاباً باسترواح الصدر العفوي، ويرتبط الاسترواح بـ 6% من حالات عدوى فيروس نقص المناعة البشرية، ويرتبط بحوالي 85٪ من الإصابات بالالتهاب الرئوي PCP.

أنواع استراوح الصدر

1- استرواح الصدر الرضحي (Traumatic Pneumothorax): أو الاسترواح المترافق مع الصدمة، وهو يحدث عادة عند تلقي صدمة على الصدر أو جدار الرئة، ويمكن للصدمة أن تضر هذه الهياكل الصدرية وبالتالي يسمح للهواء بالتسرب إلى الحيز الجنبي.

من المهم معالجة الاسترواح الرضحي فور وقوعه، لأن إهماله يمكن أن يساهم في مضاعفات قاتلة مثل السكتة القلبية، وفشل الجهاز التنفسي، والصدمة.

وتتضمن بعض المسببات للاسترواح الرضحي:

– الصدمة نتيجة الوسادة الهوائية عند انفتاحها في الحوادث المرورية.

– الإصابة الشديدة أثناء الرياضة، مثل صدمة كرة القدم على الصدر.

– طعنة في الصدر.

– الإجراءات الطبية التي تبضع الرئة (مثل إدخال الأنابيب الصدرية، واستخدام جهاز التنفس الصناعي، والخزعات الرئوية، وفي الإنعاش القلبي الرئوي CPR).

2- الاسترواح الغير رضحي (Non-Traumatic Pneumothorax): الغير مترافق مع الصدمة، ويحدث بشكل عفوي دون وجود صدمة مسبقة أو عامل مسبب. ويقسم إلى:

· الاستراوح العفوي الأولي (primary spontaneous pneumothorax PSP): يحدث غالباً لدى الأشخاص الغير مصابين مسبقاً بأي مرض رئوي.

· الاسترواح العفوي الثانوي (secondary spontaneous pneumothorax SSP): يحدث لدى الأشخاص المصابين مسبقاً بأمراض رئوية معروفة.

من الحالات التي تزيد من خطر الاسترواح العفوي الثانوي:

o الانسداد الرئوي المزمن (chronic obstructive pulmonary): (انتفاخ الرئة أو التهاب الشعب الهوائية المزمنة).

o سرطان الرئة (lung cancer).

o عدوى حادة مزمنة (مثل السل أو الالتهاب الرئوي pneumonia).

o التليف الكيسي (cystic fibrosis): وهو مرض يسبب تراكم المواد المخاطية في الرئتين.

o الربو (asthma ) التهاب انسدادي مزمن في الشعب الهوائية.

· استرواح الصدر المُدمى العفوي (Spontaneous hemopneumothorax SHP): هو نوع فرعي من الاسترواح العفوي، يحدث عند تجمع الدم مع الهواء في التجويف الجنبي دون وجود صدمة مسببة لذلك، ودون وجود تاريخ مرضي للأمراض الرئوية.

الأنواع السريرية لاسترواح الصدر

تختلف الأنواع السريرية لاسترواح الصدر حسب الأعراض الظاهرة على المريض، ويمكن تقسيمها إلى:

· استرواح الصدر العفوي (Spontaneous pneumothorax).

· استرواح الصدر علاجي المنشأ (Iatrogenic pneumothorax).

· استرواح الصدر التوتري (Tension pneumothorax).

· استرواح الصدر الحيضي (Catamenial pneumothorax).

· استرواح المنصف (Pneumomediastinum).

الأعراض والمظاهر السريرية

تختلف الأعراض باختلاف نوع الإصابة، لكن العرض الأكثر شيوعاً في جميع الحالات هو ضيق التنفس المهدد للحياة. تشمل الأعراض النوعية:طبيب ع تنفسية استرواح  2

1- الاسترواح العفوي: لا توجد أعراض سريرية واضحة في الاسترواح العفوي الأولي، إلى أن تبدأ الفقاعات الهوائية أو الغازية بالتمزق وتسبب الاسترواح، وتبدأ الأعراض عندها بألم صدري شديد وحاد يترافق مع ضيق تنفسي، خاصة في المرحلة الثانية من الاسترواح العفوي، وكذلك تظهر في الاسترواح العفوي الثانوي الحاصل بسبب الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، والتليف الكيسي.

2- الاسترواح ذو المنشأ العلاجي: له أعراض مشابهة لتلك الظاهرة في الاسترواح العفوي، وتعمد على عمر المريض، ووجود أمراض رئوية مسبقة، ومدى الاسترواح الحاصل.

الاسترواح التوتري: انخفاض ضغط الدم، نقص أكسجة، ألم صدر بنسبة 90%، زلة (ضيق تنفس) بنسبة 80%، قلق، تعب، ألم أعلى البطن حاد (نادر).

3- الاسترواح الحيضي: هو نوع نادر للاسترواح المتكرر عند النساء، يصيب عادة النساء بأعمار 30-40 سنة، تظهر الأعراض خلال 48 ساعة من الحيض، وهو استرواح صدر في الجانب الأيمن مع تكرار النوبة.

4- استرواح المنصف: يتميز عن الاسترواح العفوي أنه قد تظهر أعراض الألم الصدري أو لا تظهر، وسعال مستمر، والتهاب حلق، وصعوبة بلع، وضيق تنفس، وغثيان أو إقياء، وهو عادة مرض جيد التحمل، على الرغم من الوفيات المحتملة في حالات تمزق المريء.

· تحدث هذه الحالة عادة عندما تصبح الضغوط الهوائية داخل الصدر مرتفعة، كما هو الحال مع تفاقم الربو، السعال، القيء، الولادة، النوبات، مناورة فالسالفا (Valsalva maneuver). في كثير من المرضى الذين يعانون من الاسترواح، تكون الإصابة لديهم نتيجة التنظير أو انثقاب المريء.

· في دراسة إحصائية أظهرت أن 67٪ من المرضى باسترواح الصدر المنصف يعانوا من ألم صدري، و42٪ منهم يعانوا من سعال مستمر، و25٪ يعانوا من التهاب الحلق، وحوالي 8٪ فقط من المرضى يشعروا بعسر بلع وضيق في التنفس، غثيان والقيء.

· يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى ألم في الصدر تحت عظم القص، وعادة ما ينتشر إلى الرقبة والظهر، أو حتى الكتفين، وتتفاقم الأعراض خلال التنفس العميق (شهيق عميق)، وسعال، وتشتد إلى ضيق تنفس، وألم في الرقبة أو الفك، وعسر وبلع، وخلل في النطق، وألم في البطن.

· استرواح المنصف لا ينذر بإصابات خطيرة.

التشخيص

يعتمد التشخيص الأساسي على التاريخ المرضي والفحوص الجسدية، يظهر خلال الفحص على المصابين بالاسترواح تعرق غزير وزراق (في حالة الاسترواح التوتري)، وتظهر الفحوصات أيضاً تغيرات نفسية ونادراً ما تظهر انخفاض مستويات الوعي واليقظة.

تظهر فحوص الجهاز التنفسي النتائج التالية:rad1

· ضائقة تنفسية أو توقف تنفسي.

· تسرع تنفسي (أو بطء مشارف للموت).

· أصوات تنفسية بعيدة أو غائبة: تبدو أكثر شيوعاً بغياب صوت رئة واحدة أو من جانب واحد.

· قرع مفرط الرنين (Hyperresonance on percussion): تحدث بحالات نادرة وقد تغيب في الاسترواح المتقدم.

· انخفاض الحس اللمسي (الاهتزازات المحسوسة) tactile fremitus

· أصوات رئوية عرضية: مثل خشخشة بجانب واحد، أزيز.

تشمل نتائج الفحوص القلبية الوعائية:

· تسرع قلب: هو النتيجة الأكثر شيوعاً التي تظهر لدى المصابين، إذا كان معدل ضربات القلب أكثر من 135 نبضة\دقيقة فهذا يعني أن المريض أكثر احتمالاً للإصابة باسترواح الصدر التوتري.

· عدم انتظام النبض (Pulsus paradoxus).

· انخفاض ضغط الدم: يمكن ان يتأخر ظهور انخفاض الضغط حتى الوصول فوراً إلى مرحلة انهيار الجهاز القلبي الوعائي.

· انتفاخ الوريد الوداجي أو الرقبي: تظهر بشكل عام في حالة الاسترواح التوتري، قد يغيب هذا الانتفاخ إذا انخفض ضغط الدم بشكل شديد.

تشمل النتائج المشتركة بين جميع أنواع الاسترواح الصدري:

· العفوي والعلاجي المنشأ: تسرع القلب أكثر شيوعاً، تسرع نفس، ونقص أكسجة.

· الاستراوح التوتري: آلام صدرية مترافقة مع ضيق تنفس، تسرع قلب، قد يغيب صوت التنفس في حالة شق الصدر (hemithorax)، أو انتفاخ الوريد الرقبي أو تمدد بطني.
الاسترواح التوتري حالة مهددة للحياة وتتطلب إجراءات فورية (على سبيل المثال، فغر الصدر بإبرة أو بأنبوب وسحب الهواء أو الغاز). ومع ذلك، يجب أن يكون الطبيب حذرا من تشخيص استرواح الصدر التوتري عند المريض الذي يعاني من ضيق في التنفس ونقص الأكسجين، وانخفاض ضغط الدم. إذا كانت الحالة السريرية للمريض مشتبه بها أو مشكوك فيها أو إذا ظهر المريض بحالة مستقرة، ينبغي على الطبيب إعادة النظر في الموجات فوق الصوتية وطلب تصوير شعاعي فوري للصدر (أو إعادة النظر في الصور الشعاعية الصدرية إذا كان قد تم الحصول عليها) لتأكيد التشخيص.

· استرواح المنصف: نتائج متغيرة أو غائبة، انتفاخ تحت الجلد هو الأكثر شيوعاً.

تشخيص الاسترواح التوتري

على الرغم من الدراسات المخبرية والفحوص التصويرية التي تساعد في تحديد التشخيص، يكون الاسترواح التوتري ظاهراً بشكل واضح من خلال الأعراض السريرية على المريض، وخصوصاً في المراحل المتأخرة من المرض، لذلك لا يحتاج إلى مزيد من الدراسات التشخيصية لتأكيد الإصابة.

قياس غازات الدم الشريانية (ABG)

مقياس درجات تحمضن الدم، فرط ثنائي أوكسيد الكربون في الدم (hypercarbia)، نقص أكسجة.

ملاحظة:

تحليل غازات الدم لا يحل محل الفحص الجسدي للمريض، ويجب تأخير العلاج ريثما تظهر النتائج التشخيصية الدقيقة لاستراوح الصدر، بالرغم من ذلك يكون تحليل غازات الدم مفيداً في تقييم نقص الأكسجة وفرط ثنائي أكسيد الكربون، والحماض التنفسي.

عند الاشتباه بالإصابة باستراوح صدري، يتم تأكيد التشخيص بالصور الشعاعية، حيث تتيح معلومات تشخيصية مثل مدى الاسترواح والأسباب المحتلمة له. مما يساعد في تقديم البروتوكول العلاجي الجيد.

تشمل الدراسات التصويرية المستخدمة عند الاشتباه باسترواح الصدر:

· التصوير الشعاعي للصدر: الأمامي والخلفي والاستلقاء الجانبي.

· تصوير المريء المتباين (Contrast-enhanced esophagography): يستخدم عند ظهور أعراض هضمية مثل القيء.

· التصوير المقطعي الحاسوبي للصدر.

· التصوير بالأمواج فوق الصوتية للصدر.

اعتبارات أخرى يجب إعادة النظر بها، تشمل:

· الربو (Asthma).

· الالتهاب الرئوي الفيروسي (Viral Pneumonia).

· الإصابة الحجابية (Diaphragmatic).

· تشنج المريء (Esophageal Spasm).

· الأجسام الغريبة في الرغامى.

· التهاب المنصف (Mediastinitis).

· الإقفار القلبي (نقص التروية القلبية) Myocardial Ischemia.

· التهاب العضلة القلبية (Myocarditis).

· التهاب التامور (Pericarditis).

· وجع الجنبة (Pleurodynia).

· داء السل (Tuberculosis).

التدبير العلاجي

تشمل الإجراءات الغير جراحية المساعدة في الاسترواح الصدري:

· الراحة في الفراش، وعدم الحركة: تسمى أيضا ب “الإشراف والمراقبة” أو “الانتظار اليقظ watchful waiting”، الراحة في الفراش هو العلاج المحتمل لحالة استرواح الصدر التي تنطوي على مساحة صغيرة فقط من الرئة، في هذه الحالة، سيقوم الطبيب بمراقبة حالتك على أساس منتظم لامتصاص الهواء من الحيز الجنبي، ويتم استخدام الأشعة السينية (X-rays) لمعرفة إذا كانت الرئة تتوسع بشكل جيد.

· التزويد بالأكسجين: يمكن أن يسبب الاسترواح انخفاض في مستويات الأوكسجين لدى المصاب، تعرف هذه الحالة بـ (نقص الأكسجة)، في هذه الحالة يقوم الطبيب بتزويدك بالأوكسجين جبناً إلى جنب مع الراحة التامة والاستلقاء في السرير.

· الإبرة الساحبة الهواء، إدخال أنبوب صدري: هما نوعان من العلاجات الغير جراحية لتدبير الاسترواح الصدري، تهدف هذه الإجراءات لسحب الهواء الزائد من الحيز الجنبي في الصدر، يقوم الطبيب بادخال أنبوب صغير في التجاويف بين الأضلاع الصدرية، ويستخدم حقنة أو جهاز شفط ميكانيكي لسحب الهواء من التجويف الجنبي، يجب تثبيط الأنبوب لبضعة أيام إذا استمر الانخماص الرئوي وانتشر إلى مساحات أوسع من الرئة المصابة.

· الالتصاق الجنبي (Pleurodesis) هو الشكل الباضع (invasive) لعلاج استرواح الصدر، ويستخدم هذا الإجراء لعلاج ومنع تكرار مثل هذه الحادثة ومنع انهيار الرئة، يعتمد الالتصاق الجنبي على تدمير جزء من التجويف الجنبي بحيث يمنع الهواء والسوائل والغازات من التراكم فيه، يهدف التصاق الجنب إلى جعل أغشية الرئتين تلتصق ببعضها البعض بحيث يختفي الحيز الجنبي ويمنع الاسترواح، يتم تنفيذ التصاق الجنبي الميكانيكي بشكل يدوي، حيث يقوم الجراح المختص بذلك بتدليك لطيف على غشاء الجنب مسبباً الالتهاب.

· الالتصاق الجنبي الكيميائي هو شكل آخر من العلاج، يقوم به مزود الرعاية الصحية الخاص بك عن طريق تقديم مهيجات كيميائية لغشاء الجنب من خلال أنبوب في الصدر. تهيج الالتهاب وتسبب التصاق الجنب.

العلاج الدوائي

تستخدم الأدوية التالية في إدارة الأعراض:

· المخدرات الموضعية: مثل الليدوكائين هيدروكلوريد lidocaine hydrochloride

· المسكنات الأفيونية: مثل المورفين والفنتانيل سيترات (fentanyl citrate, morphine) (ويمكن استخدام المسكنات لتوفير الراحة للمريض ريثما يتم إزالة أنبوب فغر الصدر)

· بنزوديازيبينات: مثل الميدازولام midazolam – اللورازيبام lorazepam

· الصادات الحيوية: مثل دوكسي سيللين doxycycline – سيفازولين cefazolin (يتم تقديم المضادات الحيوية عن طريق الوريد خاصة في حالة الالتهاب الرئوي بالمكورات العنقودية، كذلك تشير الدراسات أن استخدام المضادات الحيوية الوقائية أثناء إدخال أنبوب في الصدر قد يقلل من حدوث مضاعفات مثل انتفاخ الرئة.

التدبير الجراحي

يتم اللجوء إلى الخيارات الجراحية إذا كان المريض يعاني من نوبات متكررة من الاسترواح، أو اذا بقيت الرئة متضيقة لأكثر من 5 أيام حتى مع وضع أنبوب صدري في مكان التضيق، تشمل الخيارت الجراحية:

· تنظير الصدر (Thoracoscopy).

· الكي الكهربائي (Electrocautery): (VATS) الالتصاق الجنبي أوالمعاجلة بالتصليب.

· العلاج بالليزر.

· استئصال الفقاعات الهوائية أو الغازية.

· بضع الصدر (thoracotomy)، شق في جدار الصدر للوصول إلى التجويف الجنبي.

· استئصال الجزء المصاب من الرئة.

· تنظير الصدر: وهو استخدام كاميرا صغيرة لرؤية الصدر من الداخل.

الأكسجة

يتم إعطاء الأكسجين بمعدل 3 لتر / دقيقة عن طريق أنبوب الأنف، يمكن أن يخفف من نقص الأكسجة الحاصل ويرتبط مع زيادة 4 أضعاف في معدل امتصاص الهواء الجنبي مقارنة مع هواء الغرفة وحدها.

المضاعفات

تشمل مضاعفات استرواح الصدر:

· فشل الجهاز التنفسي.

· توقف التنفس.

· استرواح الصدر المدمى.

· الناسور القصبي الرئوي (Bronchopulmonary fistula).

· وذمة رئوية.

· استرواح التأمور (Pneumopericardium).

· التهاب الصدر القيحي الغازي

تشمل مضاعفات العمليات الجراحية ما يلي:

· الفشل في علاج الاسترواح.

· الضائقة التنفسية الحادة.

· إصابة الحيز الجنبي.

· تسريب الهواء المستمر.

· وذمة رئوية.

· الألم في موقع إدخال أنبوب الصدر.

· العلاج الجراحي للاسترواح يمكن أن يؤدي إلى منع تسرب الهواء، أو إزالة الجزء المنهار للرئة لديك.

المراجع

· http://www.healthline.com/health/collapsed-lung#Overview1

· http://www.webmd.com/lung/tc/collapsed-lung-pneumothorax-topic-overview

· http://emedicine.medscape.com/article/424547-overview

· http://www.patient.co.uk/health/pneumothorax-leaflet

· http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/pneumothorax/basics/definition/con-20030025

· http://www.medicinenet.com/pneumothorax/article.htm

· http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/ency/article/000087.htm

· http://radiopaedia.org/articles/pneumothorax

· http://www.merckmanuals.com/professional/pulmonary-disorders/mediastinal-and-pleural-disorders/pneumothorax

هذه التدوينة استرواح الصدر أو الريح الصدرية (pneumothorax) أسبابه وأعراضه وعلاجه تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like استرواح الصدر أو الريح الصدرية (pneumothorax) أسبابه وأعراضه وعلاجه on Facebook


 
Facebook
Facebook
Twitter
Twitter
Website
Website
Copyright © 2015 3rbdr, All rights reserved.
النشرة البريدية لموقع طبيب العرب
Our mailing address is:
3rbdr
cairo 1
Zagazig 44771
Egypt

Add us to your address book

unsubscribe from this list    update subscription preferences 
Email Marketing Powered by MailChimp

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

N.T.S.C يقدم العديد من الخدمات العلاجيه والتعليميه التأهيليه مثل التغذيه علاجيه-علاج السمنه والنحافه الاستشارات والكشف والمتابعه عن بعد وانشاء الرجيم الصحي المثالي- شراء المستلزمات الطبيه احدث الاجهزه الطبيه لعلاج السمنه الموضعيه

أحدث الحلقات التليفزيونيه " احذروا بيزنس اعلانات الرجيم المضلله " أحدث الطرق الطبيه لعلاج السمنه الموضعيه اطعمة بناء العضلات اعتقادات خاطئة عن التغذية السليمة الإعتقادات الغذائية الخاطئه التخلصمن السموم والملوثات التغذية السليمة التغذيه العلاجيه لحياه صحيه الغذاء الصحي النظام الغذائي الوسائل غير الجراحيه لعلاج السمنه الموضعيه أنيميا الفول بناء العضلات تحقيق التغذية السليمة تحميل كتب التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه مجانا تقرير شامل عن تطعيم الانفلونزا تمتع بخدمه الاستشارات المجانيه طوال شهر رمضان جسم خالي من السموم والملوثات خمس قواعد للتغذيه صحة القلب عشر اطعمة تساعد على بناء العضلات عقود عمل رسميه بتكوين شراكات استراتيجيه كيف يؤثر النظام الغذائي على صحة القلب بالسلب او الايجاب كيف يؤثر النظام الغذائي على صحة القلب بالسلب او الايجاب (الجزء الثاني) ماذا نقدم : ماهي التغذيه العلاجيه ؟ معتقدات خاطئة عن تطعيم الإنفلونزا من نحن :
منحه الدبلوم المتكامل في التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه 2014 الجدول السنوي لدبلومات المركز