النشرة البريدية لموقع طبيب العرب

هل هذا البريد لا يعرض بشكل سليم
أعرض هذه الرسالة فى المتصفح

النشرة البريدية من موقع طبيب العرب

 

داء السكري من النوع الثاني ومضاعفاته على العين

By د. فادي رضوان on Mar 18, 2015 05:11 pm

إعداد: د. أيمن الشافعي

 

داء السكري ومضاعفات الرؤية
يعاني معظم مرضى السكري من النوع الثاني في نهاية المطاف من مشاكل في البصر، وخصوصاً إذا كانت حالة داء السكري لديهم قد مضت بشكل غير منظم. وكلما كان تشخيص المرض لدى الشخص مبكراً، كلما قل الخطر لديه في تطوير مشاكل في مدى البصر.
تعتبر معظم مشاكل العين الناتجة عن داء السكري ثانويةً، ومع ذلك، فقد تتطور مشاكل كبيرة مثل العمى بعد عدة سنوات إذا مضى داء السكري ومشاكل العين دون إجراء الفحوصات المناسبة. وبحسب مجلة الجمعية الطبية الأمريكية Journal of the American Medical Association (JAMA)، فإن نسبة 40% على الأقل من حالات العمى تعد قابلة للوقاية أو العلاج مع التشخيص والتدخل في الوقت الملائم.
ويعبر اعتلال الشبكية، أو مرض الشبكية، من أكثر مضاعفات داء السكري شيوعاً. ويعد اعتلال الشبكية السبب الرئيسي لمتلازمة العمى في الولايات المتحدة، وهو يصيب أكثر من أربعة ملايين شخصاً بالغاً فوق سن الأربعين، بحسب المعهد الصحي الوطني National Institutes of Health (NIH) . ويمكن لداء السكري أيضاً أن يسبب حالات خطرة أخرى في العين مثل الزرق و/أو الساد.

اعتلال الشبكية
ما هو؟
يحدث اعتلال الشبكية بسبب تغييرات في تدفق الدم إلى الشبكية، وهي جزء العين الذي يستقبل المعلومات البصرية. وعندما تصبح الأوعية الدموية تالفةً، فبإمكانها أن تسرب الدم أو السوائل الأخرى إلى مركز العين، ما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية. وفي الحالات الشديدة، تصبح الأوعية الدموية الخاصة بالشبكية مسدودةً بشكل كامل وتتشكل أوعيةً دمويةً جديدةً في مكانها. وتكون هذه الأوعية الدموية الجديدة رقيقةً جداً وغالباً ما تسرب في نفس الطريقة التي فعلتها الأوعية السابقة، مسببةً مشاكل في الرؤية.طبيب ع عيون اعتلال شبكية سكري
ويعد اعتلال الشبكية حالةً مترقية تتألف من أربعة مراحل متميزة:
• اعتلال شبكية خفيف غير منتشر (المرحلة المبكرة التي تتميز بوجود أوعيةً دمويةً صغيرةً، وتالفةً، ومتورمةً والتي تشكل مجموعات تشبه البالون).
• اعتلال شبكية معتدل غير منتشر (يتميز بوجود بعض الأوعية الدموية المسدودة).
• اعتلال شبكية شديد غير منتشر (يتميز بالعديد من الأوعية الدموية المسدودة والتي ترسل رسائل إلى الدماغ ليشكل أوعية دموية جديدة).
• اعتلال شبكية منتشر ( الحالة الأكثر تقدماً، عندما تتشكل الأوعية الدموية الجديدة والرقيقة والتي تسرب السائل الذي يمكن أن يسبب فقدان البصر).
عندما يصاب الشخص باعتلال الشبكية، يتسرب السائل من الأوعية الدموية الجديدة الرقيقة إلى مركز العين (اللطخة) ويؤدي إلى تورم تحت اللطخة، وتسمى هذه الحالة باستسقاء اللطخة
يعاني حوالي نصف الأشخاص المصابين باعتلال الشبكية المنتشر من استسقاء اللطخة، والتي عادةً ما تسبب عمى في مركز مجال الرؤية لديهم.
يعتبر جميع مرضى داء السكري معرضون لخطر تطور شكل ما من اعتلال الشبكية و/أو استسقاء اللطخة، ولا توجد هناك علامات تحذيرية أو ألم لتلك الحالات. وبحسب الأكاديمية الأمريكية لطب العيون، فإن اعتلال الشبكية سيتطور في نهاية المطاف لدى 84% من مرضى داء السكري من النوع الثاني.
قد يكون مرضى السكري الذين لديهم تاريخاً عائلياً لأمراض العين، أو هؤلاء الذين يعاونون من مشاكل في الدرق، أكثر خطراً للإصابة باعتلال الشبكية، وفي دراسة نشرت عام 2010 بواسطة الجمعية الأمريكية للسكري كان مرضى السكري من النوع الثاني المصابين بنقص نشاط الغدة الدرقية هم الأكثر احتمالاً لتطور اعتلال الشبكية، بما في ذلك اعتلال الشبكية المنتشر الأكثر شدةً والذي غالباً ما يسبب العمى

كيفية الوقاية
تعد السيطرة على مستويات سكر الدم، وضغط الدم، ومستوى الكوليسترول أفضل طريقة لإبطاء تقدم اعتلال الشبكية. ويحتاج جميع مرضى السكري إلى فحص سنوي وكامل للعين بالإضافة إلى الزيارات لطبيب العيون في أي وقت كلما تصبح مشاكل الرؤية ملحوظة. وننصح السيدات الحوامل بزيارة طبيب العيون أثناء فترة الحمل. ويعتبر التشخيص المبكر والمتابعة الملتزمة الطريقة الأفضل لحماية البصر.
يلزم مرضى السكري، وحتى دون حدوث الأعراض، فحصاً سنوياً للعين. وتشمل بعض الأعراض التي قد تكون مقلقةً: رؤية البقع أو خيوط العنكبوت الداكنة والعوائم، وعدم وضوح الرؤية، أو مناطق بيضاء من الرؤية، العمى الليلي، ورؤية الألوان التي تظهر باهتةً. وإذا واجه المريض أياً من هذه الأعراض، فيجب عليه مراجعة طبيب العيون على الفور. وهناك العديد من المعالجات المتوفرة والتي يمكن أن تبطأ من تقدم اعتلال الشبكية. بالإضافة إلى خيارات علاجية لهؤلاء المصابون بفقدان بصر خفيف إلى شديد.

الزرق (الماء السوداء)طبيب ع عيون زرق
يعتبر الزرق من الأمراض الأخرى الشائعة في مرضى السكري، وخصوصاً الزرق الابتدائي المفتوح الزاوية، وهو نوع يشاهد في الغالب لدى النساء المصابات بداء السكري. ويسبب الزرق تراكماً للسوائل في العين، والذي يسلط الضغط على ويضغط الأوعية الدموية التي تجهز الشبكية والعصب البصري بالدم، وفي النهاية تسبب التلف والعمى.
وبحسب الجمعية الأمريكية للسكري، من المحتمل أن يعاني مرضى السكري بنسبة 40% من الزرق أكثر من أولئك السليمين من داء السكري.

كيفية الوقاية من الزرق
كما في حال اعتلال الشبكية، تزداد الفرص لتطوير الزرق لدى الأشخاص المصابين بداء السكري والذي يمضي دون علاج. ويلعب السن المتقدم أيضاً عاملاً في الإصابة. وقد يستخدم علاج الزرق الأدوية للمساعدة على تخفيض الضغط في العين. وتعتبر الجراحة خياراً آخراً أيضاً. ومرة أخرى، ينتج عن التشخيص المبكر أفضل النتائج الممكنة.

الساد (الماء البيضاء)
الساد هو انحصار يحصل نتيجةً لتلف أنسجة العدسات في العين. ويميل الساد ليغشي ويعتم البصر كلما أصبحت العدسات صلبةً وأقل وشفافيةً كلما تقدمت بالعمر. ومع أن الساد يعتبر شائعاً لدى كبار السن، إلا ان الحالة هي أكثر انتشاراً بنسبة 60% في مرضى السكري، بحسب الجمعية الأمريكية للسكري.طبيب ع عيون ساد
يحدث الساد مبكراً أيضاً لدى مرضى السكري وقد يتقدم بسرعة اكثر، وخصوصاً إذا كان الشخص مدخناً، أو يشرب الكحول، أو لديه ضغط دم مرتفع خارج عن السيطرة، أو تعرض بشكل قوي لأشعة الشمس، أو لديه تاريخاً عائلياً للإصابة بالساد. وقد تزيد الإصابات السابقة في العين، أو جراحة العين، أو الاستخدام الطويل للستيروئيدات خطر الإصابة بالساد.

كيفية الوقاية من الساد
عندما لا يعلم الطبيب تماماً ما الذي سبب الساد، ينصح مرضى السكري لإجراء فحوصات العين السنوية. وقد يخفض الحفاظ على مستوى صحي لسكر الدم، وضغط الدم، ووزن الجسم، وعدم التدخين من مخاطر الإصابة، وكما يمكن ارتداء النظارات الشمسية مع الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.

هذه التدوينة داء السكري من النوع الثاني ومضاعفاته على العين تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like داء السكري من النوع الثاني ومضاعفاته على العين on Facebook

دليلك لعلاج صداع الشقيقة المزمن

By د. فادي رضوان on Mar 17, 2015 03:36 pm

إعداد: د. أيمن الشافعي

 

يصيب صداع الشقيقة المزمن حوالي 2% من السكانBlonde Woman on Her Cell Phone with Stressed Look on Her Face.
يعاني حوالي سبعة ملايين أمريكياً من صداع الشقيقة المزمن، والذي يعرف بأنه صداع الشقيقة الذي يحدث 15 يوماً أو أكثر خلال الشهر الواحد، ولمدة ثلاثة شهور على الأقل. وتستمر الهجمة لأربعة ساعات أو أكثر غالباً. وتشيعُ الكآبة، والقلق، ومشاكل أخرى، مثل مشاكل النوم، بين الأشخاص المصابين بصداع الشقيقة المزمن. ووفقاً لذلك، قد يتكون العلاج من معالجات حادة، ووقائية، وتكميلية. وقد يصف الأطباء أيضاً العلاجات النفسية لمعالجة المشاكل الإضافية، مثل الكآبة.

المعالجات الحادة لصداع الشقيقة المزمن This pain needs to end!
وهي الأدوية التي تؤخذ عند ظهور أول علامة تدل على صداع الشقيقة. لا تعمل هذه الأدوية على الوقاية من الشقيقة، إلا أنها تقدم الشفاء من الألم المضني المصاحب للهجمة. ويجب أن يتم تناول معظم هذه الأدوية عند ظهور أول علامات الصداع للحصول على أفضل النتائج. تعتبر التريبتانات triptans من أكثر الأدوية الشائعة الموصوفة للعلاج الحاد. وحالياً يتوفر على الأقل سبعة أنواع مختلفة من التريبتانات. وهي تؤثر على فعالية السيروتونين، المادة الكيميائية المهمة لإرسال الإشارات في الدماغ. وتشمل الأمثلة على التريبتانات: السوماتريبتان sumatriptan (Imitrex)، والناراتريبتان naratriptan ، والأيليتريبتانeletriptan

العلاج الوقائي لصداع الشقيقة المزمنRed pills
تتوفر العديد من الأدوية المختلفة للمساعدة على الوقاية من صداع الشقيقة قبل حدوثه. وبدأ الأطباء في عام 2010 بوصف توكسين البوتيولينوم (Botox) لهذا الغرض. واستنتجت التحاليل الحديثة أن هذا العلاج يقلل الهجمات الشهرية للصداع بنسبة 50% أو أكثر عند بعض المرضى. إلا أنه أيضاً قد يسبب تأثيرات جانبية والتي بإمكانها أن تدفع بعض المرضى لقطع العلاج. تشمل الأدوية الوقائية الأخرى حاصرات بيتا، وبعض أدوية مضادات الاختلاج، ومثبطات الأنجيوتينسين. وتعتبر هذه الأدوية أقل احتمالاً لأن تسبب تأثيرات جانبية غير مقبولة، مع أن بعض هذه الأدوية لم يتم الموافقة عليها بشكل خاص للوقاية من الشقيقة.

التوبيراماتTopiramate للوقاية من الشقيقة المزمنةPills
التوبيرامات Topiramate من الأدوية التي صودق عليها أصلاً لعلاج النوبات المرضية لدى مرضى الصرع. وقد صادقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA عليها مؤخراً للوقاية من الشقيقة المزمنة. بإمكان هذا الدواء أن يمنع الصداع، لكن التأثيرات الجانبية قد تمنع بعض المرضى من تناوله على أساس طويل المدى. وغالباً ما تشكل هذه التأثيرات الجانبية والتي تشمل التخليط، والتفكير البطيء، وخلط الكلام السبب في عدم الاستمرار بتناول الدواء. وتشمل التأثيرات الجانبية المحتملة الأخرى: الخمول والدوار. وبالرغم من ذلك، فقد استنتج الباحثون أن هذه الأدوية فعالة ومحتملة بشكل معقول. (وتشمل الأدوية المشابهة لها الفالبروات valproate والغابابينيتن gabapentin).

حاصرات بيتا للوقاية من الشقيقةhealthcare
يجد العديد من المرضى أن تناول حاصرات بيتا يمكن أن يخفض أعداد نوبات الصداع. وعلى الرغم من أنه لم يتم الموافقة عليها بشكل خاص لهذا الغرض، تعتبر حاصرات بيتا مثل البروبرانولول propranolol رخيصةً نسبياً وتمتلك تأثيرات جانبية أقل من بعض الأدوية الأخرى. وهي تستخدم عادةً لعلاج اضطرابات القلق، وتساعد على ضبط ارتفاع ضغط الدم. وتشمل الأدوية الأخرى في هذا الصنف التيمولول timolol والميتابرولول metoprolol، والأتينولول atenolol. وتعد حاصرات بيتا الخط العلاجي الأول للوقاية من الشقيقة المزمنة، مع أنه غير واضح تماماً كيف أنها تساعد على منع الهجمات.

مضادات الاكتئاب والشقيقةTaking medicals
تعتبر الكآبة واضطرابات القلق من الأمراض الشائعة بين الأشخاص الذين يعانون من الشقيقة. ويقترح الباحثون أن تفاقم الكآبة مرتبط بخطر أكبر لأن تصبح الشقيقة العرضية شقيقةً مزمنةً. ومن المهم جداَ للأطباء أن يقيموا وجود الكآبة والقلق وأن يعالجوها لدى مرضى الشقيقة. وقد استخدمت بعض أدوية مضادات الاكتئاب بنجاح لعلاج الكآبة وتخفيض عودة الشقيقة. وتشمل الأدوية المناسبة مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة الأقدم، مثل الأميتريبتيلين amitriptylineأو الإيميبرامين imipramine. وقد يعمل دواء البوتيولينوم ( Botox) أيضاً كمضاد اكتئاب، بحسب بحث جديد
.
الأساليب التكميلية لضبط الشقيقة7
قد تقدم بعض المعالجات الأخرى، بالإضافة إلى أدوية الوصفات، بعض الشفاء من صداع الشقيقة المزمن. وتشير الأدلة على أن بعض المكملات الغذائية، مثل الإنزيم المحفز Q10، والمغنيسيوم، والbutterbur، وفيتامين B2 (الريبوفلافين)، والينسون يمكن أن تكون فعالةً لدرجة معينة. وتمتلك معظم هذه العلاجات الفائدة كونها ذات تحمل جيد وأٌقل كلفةً من الأدوية الموصوفة، مع أقل تأثيرات جانبية معروفةً. بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن تمارين الإيروبيكس والوخز بالإبر تقدمان بعض المساعدة. وتشمل المعالجات البديلة الواعدة رد الفعل الحيوي ، والعلاج المعرفي، وتقنيات الاسترخاء.

التوجهات المستقبلية في الوقاية من الشقيقة المزمنة وعلاجهاOccipital lobe medical x-ray scan
تشير التجارب السريرية الأولية إلى أن جهازاً ريادياً يستخدم في إصابة النخاع الشوكي قد يكون مفيداً في الوقاية من الشقيقة المزمنة. ويعرف باسم منشط عصب العظم القذالي occipital nerve stimulator، يقوم الجهاز بإيصال تياراً كهربائياً ضعيفاً بشكل مباشر إلى الدماغ من خلال أقطاباً كهربائيةً مزروعةً. وتدعى بشكل عام المحفزات العصبية الطرفية، وتعتبر تقنية صدم العصب القذالي أو الأجزاء الأخرى من الدماغ علاجاً جديداً، ونهائياً مع ذلك، وواعداً. وإن لم توافق عليها بعد هيئة الغذاء والدواء لهذا الاستخدام، فإن هذه التقنية لا تزال قيد التحقيق لمعالجة صداع الشقيقة المزمن.

هذه التدوينة دليلك لعلاج صداع الشقيقة المزمن تم نشرها أولا فى طبيب العرب.


Read in browser »
share on Twitter Like دليلك لعلاج صداع الشقيقة المزمن on Facebook


 
Facebook
Facebook
Twitter
Twitter
Website
Website
Copyright © 2015 3rbdr, All rights reserved.
النشرة البريدية لموقع طبيب العرب
Our mailing address is:
3rbdr
cairo 1
Zagazig 44771
Egypt

Add us to your address book

unsubscribe from this list    update subscription preferences 
Email Marketing Powered by MailChimp

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

N.T.S.C يقدم العديد من الخدمات العلاجيه والتعليميه التأهيليه مثل التغذيه علاجيه-علاج السمنه والنحافه الاستشارات والكشف والمتابعه عن بعد وانشاء الرجيم الصحي المثالي- شراء المستلزمات الطبيه احدث الاجهزه الطبيه لعلاج السمنه الموضعيه

أحدث الحلقات التليفزيونيه " احذروا بيزنس اعلانات الرجيم المضلله " أحدث الطرق الطبيه لعلاج السمنه الموضعيه اطعمة بناء العضلات اعتقادات خاطئة عن التغذية السليمة الإعتقادات الغذائية الخاطئه التخلصمن السموم والملوثات التغذية السليمة التغذيه العلاجيه لحياه صحيه الغذاء الصحي النظام الغذائي الوسائل غير الجراحيه لعلاج السمنه الموضعيه أنيميا الفول بناء العضلات تحقيق التغذية السليمة تحميل كتب التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه مجانا تقرير شامل عن تطعيم الانفلونزا تمتع بخدمه الاستشارات المجانيه طوال شهر رمضان جسم خالي من السموم والملوثات خمس قواعد للتغذيه صحة القلب عشر اطعمة تساعد على بناء العضلات عقود عمل رسميه بتكوين شراكات استراتيجيه كيف يؤثر النظام الغذائي على صحة القلب بالسلب او الايجاب كيف يؤثر النظام الغذائي على صحة القلب بالسلب او الايجاب (الجزء الثاني) ماذا نقدم : ماهي التغذيه العلاجيه ؟ معتقدات خاطئة عن تطعيم الإنفلونزا من نحن :
منحه الدبلوم المتكامل في التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه 2014 الجدول السنوي لدبلومات المركز