فوائد

فوائد


نقص تناول فيتامين د في الصغر يزيد فرص تصلب الشرايين عند تقدم العمر

Posted: 11 Feb 2015 10:51 AM PST

فوائد فيتامين د للقلب

تم الربط بين المستويات المنخفضة لتناول فيتامين د في فترة الطفولة والاصابة بتصلب الشرايين بعد اكثر من 25 عاما, طبقا لدراسة حديثة نشرت في مجلة الغدد والأيض التي تصدرها جمعية الغدد الصماء يالولايات المتحدة.

وأصبحت أهمية فيتامين د بالنسبة لصحة القلب والاوعية الدموية محض اهتمام متزايد حيث تم الربط بين المستويات المنخفضة لفيتامين د والسكتات و الازمات القلبية.

ويعد نقص وعدم كفاية فيتامين د منتشر بين الاطفال على مستوى العالم. وقامت هذه الدراسة بفحص العلاقة بين نقص مستويات قيتامين د في فترة الطفولة و تزايد نسبة سمك بطانة الشريان السباتي بعد البلوغ, والتي ترتبط بدورها بصحة القلب والاوعية الدموية وتعد دليلا على المخاطر الخاصة بالقلب والاوعية الدموية.

و قال الدكتور "ماركوس جونالا" من جامعة توركو بفنلندا؛ وأحد باحثي الدراسة ان نتائج البحث قد اشارت الى العلاقة بين نقص فيتامين د في فترة الطفولة وتزايد وجود تصلب الشرايين بعد البلوغ. منوهاً إلى أن الدراسة مستقلة عن اسباب الخطر التقليدية لتصلب الشرايين مثل التدخين وضغط الدم ودهون الدم والنظام الغذائي والبدانة والنشاط البدني.

وقامت الدراسة بفحص نتائج 2148 حالة بين سن 3-18 عام حيث تم اعادة فحصهم عند سن 30-45 عام. ووجد أن الحالات التي لديها نقص مستويات فيتامين د عند الطفولة كانت أكثر عرضة للاصابة بتزايد نسبة سُمك بطانة الشريان السباتي بعد البلوغ بنسبة 21.9% مقابل نسبة 12.7 % لمستويات فيتامين د الطبيعية.

واضاف دكتور جونالا أنه يجب اجراء المزيد من الدراسات على العلاقة بين فيتامين د وتصلب الشرايين, ولكنه ينصح باعطاء الاطفال نظام غذائي يحتوي على كميات كافية من فيتامين د.


المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

N.T.S.C يقدم العديد من الخدمات العلاجيه والتعليميه التأهيليه مثل التغذيه علاجيه-علاج السمنه والنحافه الاستشارات والكشف والمتابعه عن بعد وانشاء الرجيم الصحي المثالي- شراء المستلزمات الطبيه احدث الاجهزه الطبيه لعلاج السمنه الموضعيه

أحدث الحلقات التليفزيونيه " احذروا بيزنس اعلانات الرجيم المضلله " أحدث الطرق الطبيه لعلاج السمنه الموضعيه اطعمة بناء العضلات اعتقادات خاطئة عن التغذية السليمة الإعتقادات الغذائية الخاطئه التخلصمن السموم والملوثات التغذية السليمة التغذيه العلاجيه لحياه صحيه الغذاء الصحي النظام الغذائي الوسائل غير الجراحيه لعلاج السمنه الموضعيه أنيميا الفول بناء العضلات تحقيق التغذية السليمة تحميل كتب التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه مجانا تقرير شامل عن تطعيم الانفلونزا تمتع بخدمه الاستشارات المجانيه طوال شهر رمضان جسم خالي من السموم والملوثات خمس قواعد للتغذيه صحة القلب عشر اطعمة تساعد على بناء العضلات عقود عمل رسميه بتكوين شراكات استراتيجيه كيف يؤثر النظام الغذائي على صحة القلب بالسلب او الايجاب كيف يؤثر النظام الغذائي على صحة القلب بالسلب او الايجاب (الجزء الثاني) ماذا نقدم : ماهي التغذيه العلاجيه ؟ معتقدات خاطئة عن تطعيم الإنفلونزا من نحن :
منحه الدبلوم المتكامل في التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه 2014 الجدول السنوي لدبلومات المركز