كيف يؤثر النظام الغذائي على صحة القلب بالسلب او الايجاب (الجزء الثاني)

بعد ان تعرفنا في المقال السابق على تأثير النظام الغذائي على صحة القلب بالسلب وماهي اهم الاطعمة التي تساهم في زيادة نسبة خطورة التعرض لامراض القلب , سنتعرف الان على مواصفات النظام الغذائي واهم الاطعمة التي تساعد على الحفاظ على صحة القلب.

 بشكل عام , النظام الغذائي اللازم لصحة القلب يعني ملء طبقك بالفواكه والخضروات، والالتفات الى الألياف، وتناول الأسماك بضع مرات في الأسبوع، والحد من الدهون وكذلك الملح وقد اثبتت الدراسات ان هناك بعض الأطعمة تحسن من صحة القلب وهي كالاتي:

 النظام الغذائي , صحة القلب  ,كيف يؤثر النظام الغذائي على صحة القلب  بالسلب او الايجاب (الجزء الثاني)


الدهون غير المشبعة: مثل التي موجودة في الأسماك ، المكسرات والبذور و الزيوت النباتية كزيت الزيتون وزيت عباد الشمس, وقد تم العثور على الأحماض الدهنية الأساسية أوميجا 3 و أوميجا 6 في السمك الغني بالزيت و المكسرات والبذوروالتي لا تستطيع اجسامنا ان تصنعها لذلك علينا أن نأكل منها لكسب فوائدها ، ومن اهم تلك الفوائد والتي تعود بالنفع على صحة القلب هي تحسين مستويات الكوليسترول في الدم.

الفواكه و الخضروات: تناول نظام غذائي عالي في الفواكه والخضروات الطازجة يحمي قلبك فهي تحتوي على فيتامينات ومواد طبيعية  تحمي من أمراض القلب والسكتة الدماغية بالاضافة الى انها تحتوي على نسبة عالية من الالياف والتي تساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم.

الحبوب الكاملة: الحبوب الكاملة هي الغير معالجة والتي تحتوي على النخالة وتعود فوائدها الصحية الى احتوائها على حمض الفوليك ، والفيتامينات B والألياف ، وكلها مواد هامة ضد أمراض القلب. الحبوب المصنعة مثل تلك المستخدمة في صناعة الخبز الأبيض والمعكرونة ليس لديها نفس المزايا الحبوب من الحبوب الكاملة.

الزبادي: تظهر الأبحاث ان الزبادي يقي من أمراض اللثة والابحاث الجديدة اثبتت ان أمراض اللثة قد ترفع مخاطر تعرض الشخص لأمراض القلب.

الفاصوليا: أكل الفول بانتظام هو جيد لقلبك حيث اوضحت دراسة نشرت في جريدة التغذية الامريكية انه مجرد وجود 1/2 كوب من الفاصوليا المطبوخة يوميا يخفض من مستوى الكوليسترول في الدم.

الشوكولاتة: وقد اكتشف الباحثون أن تناول كميات معتدلة من الشوكولاتة الداكنة له تأثيرعلى منع تجلط الدم ، والتي يمكن أن تفيد الصحة القلبية الوعائية ، و أيضا تعزيز الجهاز المناعي عن طريق الحد من الالتهابات.

الطماطم: مصدر ممتاز لفيتامين C ، بالإضافة إلى فيتامين  A والبوتاسيوم و الألياف وتحتوي ايضاعلى نسبة عالية من الليكوبين، الذي يعمل مع الفيتامينات والمعادن للمساعدة في الوقاية من الأمراض المزمنة , و تشير البحوث إلى أن الجمع بين المواد الغذائية في الطماطم قد يساعد في منع أمراض القلب والأوعية الدموية .

التفاح: يشير الباحثون إلى أن مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة وجدت في التفاح وهي تلعب دورا رئيسيا في الحفاظ على القلب والاوعية الدموية عن طريق منع الدهون الضارة في الدم من الاكسدة و التي تؤدي إلى تراكم الترسبات في الشرايين ، وكذلك تعمل تلك المواد على تثبيط الالتهابات. والتفاح ايضا غني بالبكتين ، وهو نوع من الألياف التي تساعد على خفض الكوليسترول.

التوت: اوضحت العديد من الدراسات العلمية  ان تناول كوب من التوت المختلطة يوميا لمدة ثمانية أسابيع كان مرتبطا مع زيادة مستويات دهون الدم الجيدة و خفض ضغط الدم.

الموز: تحتوي ثمرة الموز الواحدة على حولي 400 مجم من البوتاسيوم وتمثل هذة الكمية حوالي 12 % من كمية البوتاسيوم الموصى بها يوميا, و البوتاسيوم في الموز يساعد في الحفاظ على وظيفة القلب وتوازن الصوديوم والماء في الجسم وهذا المعدن مهم خاصة بالنسبة للأشخاص التي تتناول مدرات البول لامراض القلب.

الشاي الأخضر: وقد وجد العلماء أن الذين يشربون حوالي كوب أو أكثر من الشاي الاخضر يوميا اقل عرضة للاصابة بنوبات القلب بما يقرب من نصف المرجح أن يصابون بنوبة قلبية ممن لا يشربون الشاي الاخضر.

مع تحياتي,,, 
د.اسراء وجيه

هناك تعليق واحد:

N.T.S.C يقدم العديد من الخدمات العلاجيه والتعليميه التأهيليه مثل التغذيه علاجيه-علاج السمنه والنحافه الاستشارات والكشف والمتابعه عن بعد وانشاء الرجيم الصحي المثالي- شراء المستلزمات الطبيه احدث الاجهزه الطبيه لعلاج السمنه الموضعيه

أحدث الحلقات التليفزيونيه " احذروا بيزنس اعلانات الرجيم المضلله " أحدث الطرق الطبيه لعلاج السمنه الموضعيه اطعمة بناء العضلات اعتقادات خاطئة عن التغذية السليمة الإعتقادات الغذائية الخاطئه التخلصمن السموم والملوثات التغذية السليمة التغذيه العلاجيه لحياه صحيه الغذاء الصحي النظام الغذائي الوسائل غير الجراحيه لعلاج السمنه الموضعيه أنيميا الفول بناء العضلات تحقيق التغذية السليمة تحميل كتب التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه مجانا تقرير شامل عن تطعيم الانفلونزا تمتع بخدمه الاستشارات المجانيه طوال شهر رمضان جسم خالي من السموم والملوثات خمس قواعد للتغذيه صحة القلب عشر اطعمة تساعد على بناء العضلات عقود عمل رسميه بتكوين شراكات استراتيجيه كيف يؤثر النظام الغذائي على صحة القلب بالسلب او الايجاب كيف يؤثر النظام الغذائي على صحة القلب بالسلب او الايجاب (الجزء الثاني) ماذا نقدم : ماهي التغذيه العلاجيه ؟ معتقدات خاطئة عن تطعيم الإنفلونزا من نحن :
منحه الدبلوم المتكامل في التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه 2014 الجدول السنوي لدبلومات المركز