اعتقادات خاطئة عن التغذية السليمة

هناك بعض الإعتقادات الغذائية الخاطئه والتي تسود في المجتمع وليس لها اساس علمي صحيح , سنعرض لكم بعضا منها والحقيقة العلمية الصحيحة حول هذا الاعتقاد:


اترك صفار البيض لأنه يحتوي علي الكولسترول وسعرات حرارية اعلى من البياض:
الحقيقة هو انك لا يجب ان تضيع عليك فوائد صفار البيض بعد الآن , فحسب وصف المتخصصين هو منجم ذهب للتغذية إذ تحتوي الواحدة علي نصف متطلبات يومك من مادة الكولين وهي أحد أهم المغذيات الأساسية لصحة المخ والخلايا العصبية.
وكما تبين الأبحاث الحديثة أن انخفاض الكولسترول بالدم له اضرار لا تقل خطورة عن زيادته. 

لذا احرص علي تناول البيض كاملا علي الفطور بما يعطيك جرعة متكاملة من البروتين والدهون مع تجنبك الإفراط في تناوله.
وينصح ببيضة كاملة يوميا بالنسبة للاطفال وفى مراحل النمو او للرياضيين اما بالنسبة للبالغين وكبار السن فثلاث بيضات كاملة بالاسبوع مناسب جدا.

كلما تناولت المزيد من البروتين تكسب عضلات أكبر:
وهي الأسطورة التي لا تنتهي بين الرياضيين و في الصالات الرياضية والحقيقة أن تناول مقدار كاف من البروتين شيء ضروري إلا أن الكمية الزائدة لن يستفيد بها الجسم ولن تؤدي إلي تنمية عضلات أكبر بقدرما تعرض متناولها إلى مشاكل الكلي.

الأكل بعد الساعة السابعة مساء يكسبك وزنا:
الحقيقة أن جسمك لا يخزن المزيد من الطاقة بعد السابعة والصحيح هو أن مقدار ونوعية ما ستأكله هو ما سيحدد زيادة الوزن أو خسارتها.
وننصحك باستبدال مقاومة وجبة العشاء لإنقاص وزنك بمحاولة تقسيم ما تتناوله من سعرات حرارية علي فترات متباعدة طوال اليوم حتى لا تتضور جوعا في المساء وتفرط في تناول الطعام واحرص دائما على اختيار الاطعمة العالية القيمة الغذائية وقليلة السعرات.

تناول الدهون هو سبب السمنة وسبب معظم الامراض المزمنة:

الحقيقة إن تعميم الجملة علي الإطلاق ينسي أن هناك دهونا صحية يحتاجها الجسم مثل تلك الموجودة في المكسرات وزيت الزيتون وسمك السالمون والأفوكادو وتسمى الدهون الغير مشبعة او الدهون الجيدة.
وعموما فان الدهون تأتي في الأهمية بعد الكربوهيدرات كمصدر رئيسي للطاقة, إلا أنها لا تزال عنصرا أساسيا في نظامنا الغذائي وكذلك فائدتها في إبطاء عملية الهضم, وهو ما يوفر شعورا بالشبع لفترة أطول من الوقت.
لذلك ننصح بالتقليل من تناول الدهون الضارة او المشبعة وهي مثل تلك الموجودة بالدهون الصلبة كالدهن والقشدة او الزبد وكذلك من الضروري التقليل من الدهون المهدرجة وهي تمثل السمن النباتي او المارجرين , وهذه الانواع هي التي تؤسر سلبا على الصحة العامة عامة وعلى صحة القلب والاوعية الدموية خاصة.

الجزر يحتوي علي نسبة عالية من السكر فتجنبه عند اتباع حمية لانقاص الوزن:
 الحقيقة هي أن الماء يشكل أكثر من85% من محتواه بجانب نسب عالية من المواد الكيميائية المهمة للجسم مثل البيتا كاروتين وفوسفور وصوديوم وبوتاسيوم وماغنيسيوم وكالسيوم والحديد.
لذلك فاتباع القاعدة العامة والاساسية التي تناولناها في المقال السابق وهي ان اساس اي نظام غذائي ناجح هو " الاعتدال والتوازن والتنوع " وان مبدأ الحرمان مرفوض على الاطلاق.

إذا كنت مريض سكر فابتعد عن السكر تماما: 

الحقيقة أن كل الأطعمة لها تأثيرات مختلفة علي مستويات السكر في الدم, فهناك المواد المحتوية علي الكربوهيدرات والتي تلعب دورا في تحديد مستوي السكر لذا فمن المهم مراقبة نسبة السكر بعد تناول مختلف الأطعمة كالفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة ومعدل ارتفاع السكر في الدم هو المقياس الفعلي.
ومع ذلك فانه ينصح لمرضى السكر بالتقليل من النشويات البسيطة كالسكر الابيض والاعتماد على مصادر الكربوهيدرات المعقده كالبطاطس ومنتجات الحبوب الكاملة.

الأرز يزيد من الوزن أو الكرش: 

هناك إعتقاد شائع بأن الأرز يسبب زيادة الوزن والكرش وهذا الإعتقاد غير دقيق فالأرز شأنه شأن أي مواد نشويه مثل الخبز والمعكرونه ,لذا ننصح بالإعتدال في تناولها ولا يوجد غذاء معين يسبب الكرش, فالكرش ناتج عن زيادة تناول الأغذيه بأنواعها وقلة الحركه والرياضه.

شرب الماء مع الاكل يسبب الكرش: 

والحقيقة ان الماء لاينتج أي طاقه حراريه كما أنه لا يتدخل في الأنسجه الدهنيه, وفي معظم المجتمعات العربيه حيث يكون الطقس حارا فإنه ينصح بالإكثار من شرب الماء لتعويض العرق المفقود بل وبالعكس ففوائد الماء لا حصر لها ومن اهم فوائدها انها تساعد على التمثيل الغذائي وتساعد على تخليص الجسم من السموم.

التعرق يعني ذوبان الدهون والشحوم من الجسم: 

الحقيقه ان العرق عباره عن أملاح معدنيه وماء والطريقه لإزالة الدهون هو النشاط البدني أو أي نشاط يبذل طاقه ومجهود.

تناول منتجات الحبوب الكاملة او الردة تسبب النحافة ولا تستخدم الا عند الحاجة لانقاص الوزن:

الحقيقة ان الحبوب الكاملة تحتوي على مكونات الحبة أي نخالة وبذور وهذه المكونات هي الأفضل لاحتوائها على كمية أعلى من مضادات التأكسد والفيتامينات والمعادن والألياف التي يتم فقدان معظمها خلال تحويلها إلى حبوب مقشورة ويكفيك معرفة أن الحبوب المعالجة كالطحين الأبيض تفقد من تركيبتها 17 مادة غذائية رئيسية منها فيتامينات /ب/ والمعادن والألياف و مضادات الأكسدة وعناصر كيماوية أخرى.
وحيث أن أليافها كبيرة تجعلنا نشعر بالشبع سريعا وتساعد على انتظام عملية الهضم وتريح من تهيج القولون لذلك فهي تساعد في الحمية الغذائية السليمة وخاصة حميات انقاص الوزن لكن هي في حد ذاتها لا تسبب نقصا في الوزن.

الصيام يساعد على انقاص الوزن:

طريقة إستخدام الصوم لتخفيف الوزن طريقة خاطئه فالعبره ليست الحرمان من تناول الأغذيه بل تناولها بكميات معتدله, ويمكن إستغلال شهر رمضان لتخفيف الوزن وضبط الشهيه و عدم الإكثار من تناول الدهون والحلويات.

سبب زيادة الوزن هو الوراثه:

وجد من الدراسات أن كلا من الوراثه والبيئه يلعبان دوراً مهم ولكنه مجرد عامل مساعد وليس السبب الوحيد أي أن الشخص الذي لديه إستعداد للسمنه يستطيع السيطره عليها في حالة تنظيم نوع غذائه ومزاولته للرياضه والنشاط البدني وتعديل السلوك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

N.T.S.C يقدم العديد من الخدمات العلاجيه والتعليميه التأهيليه مثل التغذيه علاجيه-علاج السمنه والنحافه الاستشارات والكشف والمتابعه عن بعد وانشاء الرجيم الصحي المثالي- شراء المستلزمات الطبيه احدث الاجهزه الطبيه لعلاج السمنه الموضعيه

أحدث الحلقات التليفزيونيه " احذروا بيزنس اعلانات الرجيم المضلله " أحدث الطرق الطبيه لعلاج السمنه الموضعيه اطعمة بناء العضلات اعتقادات خاطئة عن التغذية السليمة الإعتقادات الغذائية الخاطئه التخلصمن السموم والملوثات التغذية السليمة التغذيه العلاجيه لحياه صحيه الغذاء الصحي النظام الغذائي الوسائل غير الجراحيه لعلاج السمنه الموضعيه أنيميا الفول بناء العضلات تحقيق التغذية السليمة تحميل كتب التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه مجانا تقرير شامل عن تطعيم الانفلونزا تمتع بخدمه الاستشارات المجانيه طوال شهر رمضان جسم خالي من السموم والملوثات خمس قواعد للتغذيه صحة القلب عشر اطعمة تساعد على بناء العضلات عقود عمل رسميه بتكوين شراكات استراتيجيه كيف يؤثر النظام الغذائي على صحة القلب بالسلب او الايجاب كيف يؤثر النظام الغذائي على صحة القلب بالسلب او الايجاب (الجزء الثاني) ماذا نقدم : ماهي التغذيه العلاجيه ؟ معتقدات خاطئة عن تطعيم الإنفلونزا من نحن :
منحه الدبلوم المتكامل في التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه 2014 الجدول السنوي لدبلومات المركز